(مجانا) الربح من كليك بانك - استراتيجية الربح الدائم

كيف تستثمر 60 دولار لمرة واحدة لتحقيق ربح دائم من كليك بانك؟

احصل عليه الآن مجانا!

للحصول على الكتاب ينبغي استخدام بريد إلكتروني صحيح، حيث سيصلك رابط التنزيل في رسالة بريدية بعد تفعيل بريدك الإلكتروني.

 

بناء حملة إعلانية ناجحة على جوجل ادوردز

كلنا نعلم أن موقع جوجل ادوردز مصمم لتلبية الاحتياجات الإعلانية للشركات الكبرى وللأفراد على حد سواء، ولهذا السبب فإنه كثيراً ما يتم الخلط بين الآليات الأفضل لاستخدامه.
فقد يظن بعض الأفراد من المعلنين على جوجل ادوردز أنهم كلَّ ما أنفقوا الكثير من المال على حملاتهم الإعلانية كلَّ ما ارتفعت مبيعاتهم وتحسنت إنتاجيتهم، بينما الحقيقة قد تكون عكس ذلك وليس من الضروري إنفاق مبالغ طائلة؛ بل يمكن تحقيق ذات النتائج بمبالغ أقل، ولكن بشرط الإدارة الناجحة.

وقد يعاني البعض الآخر من فشل ذريع في حملاتهم ويتكبدون مبالغ كبيرة دون أن يصلوا إلى الحد الأدنى من الربح المتوقع فيظنون أن الموقع فاشل ولا يمكن الاعتماد عليه، إلا أنه يلبي الاحتياج بشرط أن نعرف كيفية استثماره من أجل تحقيق الربح.

إذاً مالذي ينبغي عليك الانتباه له في بناء حملاتك الإعلانية على ادوردز؟

لعلَّ أهم ما تحتاجه الحملة الإعلانية لكي تنجح هو وجود رؤية واضحة للطريق، وخطة عمل مرتبةَّ، وأهداف متسلسلة.

  • ضع جدول زمني لحملتك، حدد أنَّها ستستمر لأسبوع أو لشهر أو لشهرين.
  • حدد الهدف المرجو منها، 100 مشترك؟ ألف ؟ عشرة ألاف؟
  • حدد الشريحة التي ستستهدفها، ويتضمن هذا التحديد اختياراً للمكان المستهدف في العالم، وللشريحة البشرية المستهدفة أيضاً هل هم ذكور أم إناث أم مراهقين من كلا الجنسين؟ هل هم يعملون أم تريد استهداف الطلاب فقط؟ هل هم موجودين في العالم العربي؟ أوروبا؟ أميركا؟ أم مجموعة مختلفة من البلدان؟

مثال: في حملة إعلانية لجذب أكبر عدد من الطلاب المهتمين في الدراسة في أوروبا لكي يقوموا بالتسجيل في موقع مختص بهذه الشؤون، هدفك هو جذب 5 آلاف مشترك، إذا عليك أن تحدد مدة زمنية تقارب الأسبوعين وعليك أن تستهدف الشريحة العمرية من 17 إلى 35 سنة “ذكوراً وإناثاً” والتركيز على الذين لا يقطنون في أوروبا.

كيف تستطيع اختيار نوعية الحملة التي ستقوم بها لتحقق أهدافك على جوجل ادوردز؟

إذا أردت تحقيق الأهداف وتعزيز خبرتك في العمل على هذه المنصة فيمكنك اختيار نوع الحملة بين الحملة التقليدية البسيطة والتي تدعى Standard  وبين الحملة التي تحتوي على كافة الميزات وتدعى All features، دائما ما أقوم بتقديم نصائحي للمبتدئين ليستخدموا الحملة التقليدية لأن خياراتها أقل كثرة وتعقيداً، ولكنها في نفس الوقت لا تعطي مساحة حرةً للاختيار والتنسيق، بما أنك من ذوي الخبرة في العمل على المنصة فأنـا أنصحك باختيار حملة كاملة الميزات، قد تتسائل في نفسك عن سبب نصحي لك بهذا الإختيار؟  ببساطة لأنه يُمَكِّنُكَ من جدولة إعلاناتك للظهور في أوقات معينة من اليوم، وفي أيام معينة من الأسبوع. فتحدد مثلاً أنك تريد لإعلانك أن يظهر يومياً بشكل أبكر في ساعات اليوم الأولى أو على العكس.

بناء-حملة-إعلانية-ناجحة-على-جوجل-ادوردز
شكل توضيحي لجدول الأوقات ضمن الموقع

وهذه الميزة مهمة جداً لضمان تأثير أكبر ونجاح لحملاتك.

يمكنك أيضاً اختيار فيما إذا كنت ترغب بعرض إعلانك لمستخدمي الهواتف المحمولة أو الحواسيب المتنقلة أو حتى يمكنك تخصيص ظهورها لمستخدمي جوجل كروم أو فايرفوكس.

ما هي المجموعات الإعلانية التي ستحتوي عليها حملاتك؟

نقطة ثانية يجب عليك الانتباه لها هي أهمية التنويع في الإعلانات التي تنشرها على جوجل ادوردز، ففي الحملة الواحدة يجب عليك تجاوز عمل مجموعة إعلانية واحدة فقط، وعليك أن تحرص على عمل أكثر من مجموعة إعلانية وينصح خبراء التسويق أن تستخدم ضمن مجموعاتك الإعلانية الأنواع الثلاثة الممكنة للإعلانات نص وصورة وفيديو.
ولكن عليك الإنتباه جيدا، فالفيديو قد يجذب كثيراً من المستهلكين ولكنه قد يكون ميزة سيئة في بعض الأوقات خصوصاً إذا كانت الفئة المستهدفة هي في البلدان النامية والفقيرة والتي يكون فيها اتصال الإنترنت منخفض الجودة، فيفضل هنا التركيز على الإعلانات النصية.

كيف تكتب أو تصمم إعلاناتك؟

بينما تعتبر الصور هي الحل الأمثل والأكثر فعاليةً، إلا أن عليك التنويع بين الإعلانات المكتوبة والإعلانات المصورة وهذه خطوة مهمة جدا لتحقيق أهدافك الإعلانية أكثر من السابق.
ولا بد من مراعاة الشروط الأساسية في كتابة النص الإعلاني. إليك بعض النصائح:

  • اكتب جملاً قصيرة ومشوقة وتدل على المحتوى.
  • استخدم صيغة الأمر أو السؤال أو الطلب.
  • استخدم الكلمات المفتاحية.

أما للصور:

  • اختر لوناً صاخباً للفت الانتباه (أحمر أخضر فاتح أو فسفوري أو أصفر).
  • حاول أن تضع صورة لشخص ما، أو وجه بشري في إعلانك.
  • اكتب الطلب الذي ترغب من المشاهدين القيام به بلونٍ أخر، مثال: ( اطلب الآن – اشتري – اربح – سجل – الخ…).
  • انتبه لقياسات وحجم الصورة قبل أن تصمم إعلانك، فكما تعلم هناك قياسات معتمدة من الموقع وقد تختلف هذه القياسات باختلاف المكان الذي تود أن تظهر به إعلاناتك (في رأس الصفحة – على الأعمدة الجانبية – في نهاية الصفحة – على أجهزة الجوال).

خلاصة القول: كلَّما كان تصميم إعلانك احترافياً كلما اكتسبت ثقة المستهلكين وكلما حققت أهدافك الإعلانية المنتظرة.

ما هي القياسات والصيغ المدعومة للصور في الموقع؟

من أجل تحقيق أفضل النتائج احرص على النقاط التالية:

  • تنسيقات الملفات الصالحة : .GIF، .JPG، .JPEG، .PNG، .SWF
  • حدود حجم الملف : 150 كيلوبايت أو أقل لجميع الملفات.
  • القياسات المعتمدة:
  1. مربَّع 250 × 250: هذا الإعلان يمكن أن يظهر في جانب الصفحة وأسفلها.
  2. مربَّع 200 × 200: هذا الإعلان يظهر أيضاً في جانب الصفحة وفي أسفلها.
  3. مستطيل 60 × 468: وهذا أحد أكثر المقاسات شيوعا.
  4. مستطيل 90 × 728: مستطيل كبير وملفت للانتباه.

ويوجد أيضاً قياسات أخرى يمكن قبولها في الموقع ولكن هذه أهمها من ناحية جذب المستهلكين.

قاعدة مهمة: لا تخدع المستهلكين

إذا كنت ممن يلجأون للأساليب المخادعة لجذب الزبائن فأنصحك بالتوقف عن ذلك، فمن المؤذي لحملاتك الإعلانية أن تذكر كلمات وعروض في الإعلان وهي غير صحيحة، أو مبالغ فيها وخادعة، فالفكرة هي أن تقوم بالتشويق وليس الخداع.
وللأسف ففي عالمنا العربي يرى الكثير الناس أنَّ أغلب الإعلانات كاذبة بسبب هذه التصرفات من بعض المسوقين. لكن السوق الإلكتروني العالمي يعتمد بشكل كبير على هذه الإعلانات وغالباً ما تكون صادقة وتفيد جميع الأطراف.
وتذكرَّ أنك تدفع ثمن مشاهدة كل شخص للإعلان وإذا وجده مخادعا وكاذبا فإنه سيغلقه وتخسر أنت المال، لأنَّ الموقع قد قام بمهمته وجلب لك مشاهدات للإعلان ولكنك أنت المسؤول الوحيد عن مصداقيته.

لا تتجاهل مستخدمي الهواتف المحمولة

كثير من المعلنين يستهدفون مستخدمي الحواسيب فقط كأهداف لحملاتهم الإعلانية، ولكن الحقيقة أنَّ نسبة كبيرة جداً ولا يستهان بها تستخدم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أكثر من الحواسيب، بل أن هؤلاء هم الأكثر في وقتنا الحالي كما تشير العديد من الدراسات. إذا قم بإنشاء مجموعة إعلانية في حملتك مختصة بالأجهزة المحمولة لأنك حينها ستحتاج لتصميم إعلانات وصفحات هبوط landing pages خاصة للهواتف المحمولة أو صفحات متجاوبة (يتغير حجمها تلقائيا حسب حجم الشاشة) وبهذا ستكسب نجاحا أكبر.

قم بالاختبارات والتجارب دائماً

بعد أن تحدد هدف وخطة حملتك الإعلانية فلا تظن أنكَّ وصلت للنهاية! بل هنا بدأ العمل الحقيقي، ويجب عليك مراقبة سير العمل ومدى نجاعة الإعلانات التي قمت بتصميمها، وسترى حينها إن كانت الكلمات المفتاحية التي اخترتها تقوم بالعمل اللازم أم لا.

تُعتَبر مراقبة سير العمل خطوة مهمة وأساسية لتحقيق الأهداف المرجوة من الإعلان على جوجل ادوردز إذ أنها وسيلة أساسية يستخدمها جميع المسوقين المحترفين، فمن خلالها يمكن لك أن تعلم نقاط الضعف في حملتك الإعلانية وتجمع البيانات عن مدى فعالية التصاميم الإعلانية مثلاً.
تمكنك هذه البيانات من معرفة ما إذا كنت تحتاج للقيام بتعديلات أو لزيادة الإنفاق على هذه الحملة. فعليك إذاً أن تختبر أجزاء حملتك الإعلانية كل على حدة من خلال تبديل أو تعديل طفيف فيها ومراقبة الفرق، حينما تلاحظ أنَّ المردود من حملتك عالٍ جداً وأنها تحقق نجاحاً باهراً فهنا فرصة جيدة لزيادة إنفاقك وبالتالي مضاعفة أرباحك.

ولكن انتبه أن تقع في خطأ القيام بتعديلات كثيرة على الحملة في ذات الوقت، لأن قيامك بتعديل تصميم صفحة الهبوط مثلاً وتعديل 20 كلمة مفتاحية في ذات الوقت لن تتمكن من معرفة أي منهما صنع فرقاً أكبر.

لذلك قم يومياً بعمل اختبار لجزء من أجزاء الحملة وراقب حتى اليوم التالي.

استخدم أداة التعقب Tracking

هل سبق لك استعمال أداة التعقب Tracking؟ تعتبر هذه الأداة هي الأهم، وتحتل الدور الأساسي في ضبط وتوجيه حملتك وهذا ما يقوله ويقوم به جميع خبراء التسويق. وإن كنت لا تستخدمها فهذا قد يكون سببا لعدم نجاح حملتك الإعلانية.
إذا كانت حملتك تهدف لجذب مشتركين لتسجيل حسابات على موقع ما، يأتي دور التعقب لمعرفة مسيرة كل شخص من هؤلاء الذين نقروا على الإعلان وكم دقيقة انتظروا في صفحة الهبوط وهم يقرؤون ومن منهم أغلقها فوراً ومن الذين قاموا فعلاً بالتسجيل، كما يمكنك الحصول على بيانات مفيدة جداً لحملتك فإذا كانت النتائج تفيد بأنَّ كافة الزوار من بلد معين أغلقوا الإعلان فوراً بعد أن نقروا عليه أو أنَّ أعداداً كبيرة من الناس الذين ظهر لهم الإعلان في أحد البلدان لم تنقر عليه حتى، فحينها ستتمكن وبكل سهولة من استبعادهم من النطاق الذي تستهدفه حملتك.

وبما أن هدفك هو تعزيز خبرتك في العمل على منصة جوجل ادوردز وتحقيق الربح الأفضل من هذه المنصة فأنـا أنصحك بالقيام بكل أنواع عملية التعقب:

  • قم بتعقب كل تحركات الزبائن في موقعك.
  • تعقب كل من قام بتحميل تطبيق من موقعك.
  • تعقب إن قام أحدهم بالإتصال على أرقام الهواتف الموجودة في إعلاناتك.

فنجاح الحملات التسويقية يعتمد على مدى قدرة المسوق من فهم البيانات وتحليلها ومدى مهارته في قراءة السوق وتحديد احتياجاته ليلبيها.

وللقيام بهذه الأنواع الثلاثة من عملية التعقب وفهم البيانات وتحليلها بسهولة، فأنـا أنصحك باستخدام منصة تحليلات جوجل  Google Analytics والتي ستمكنك من ربط حملاتك الإعلانية في ادوردز لتعقب نشاطها ومن ثم استعراض النتائج في Google Analytics لتحليلها وفهمها.

بناء-حملة-إعلانية-ناجحة-على-جوجل-ادوردز

وبعد القيام بعملية الربط يمكنك استعراض المعلومات التي توفرها لك خدمة Google Analytics والتي سيظهر فيها كل من عدد النقرات الإجمالي على الإعلانات ونوعيتها والفترة التي قضاها الزوار في موقعك وتصنفيهم فيما إذا كانوا زوارا جدد أم سبق لهم زيارة الموقع عن طريق الإعلانات، كما يمكنك أيضاً معرفة المصادر التي جاء منها الزوار.

وهناك خيارات عديدة داخل الموقع يمكنك الاستفادة منها أيضا.

بناء-حملة-إعلانية-ناجحة-على-جوجل-ادوردز

وإذا كنت تتسائل عن كيفية ربط جوجل ادوردز بـ Google Analytics فاتبع الخطوات التالية:

  • قم أولا بتسجيل الدخول إلى حسابك في Google Analytics.
  • اضغط على زر  Admin.

بناء-حملة-إعلانية-ناجحة-على-جوجل-ادوردز

  • حدّد حساب Analytics الذي تريد ربطه بحسابك في ادوردز، وذلك في قائمة Account .
  • اضغط الآن على AdWords Linking.

بناء-حملة-إعلانية-ناجحة-على-جوجل-ادوردز

  • انقر على الزر New link+ لاختيار حساب ادوردز الذي تريد ربطه بحسابك فيAnalytics ، وقم بتحديد الحساب.
  • انقر على الزر Next Step للانتقال للخطوة التالية.
  • في قسم Link configuration  تكوين الرابط، حدّد طريقة العرض التي تريد أن تتوفر بيانات ادوردز من خلالها.
  • انقر على الزر Link accounts لإعطاء الأمر بربط الحسابين الذين قمت باختيارهم وهي آخر خطوة.

بناء-حملة-إعلانية-ناجحة-على-جوجل-ادوردز

  • بالتوفيق لقد تمت عملية الربط بنجاح
  • إذا اخترت الإبقاء على وضع العلامات التلقائي قيد التشغيل (مستحسن)، فسيبدأ Analytics في ربط بياناتك في ادوردز بنقرات العملاء تلقائيًا.

ملاحظة:  يمكنك أيضًا ربط الحسابين من داخل حسابك في ادوردز انقر على Tools and analysis واختر Google Analytics، ثم اتبع بقية هذه التعليمات من البداية.

ختاما وبعد أن قمنا معاً باستعراض أهم الخطوات والقواعد التي يجب عليك مراعاتها لإنجاح حملاتك الإعلانية، لم يتبقَ لك سوى البدء بالتطبيق العملي ودمج هذه المعلومات في صندوق خبراتك ومهاراتك لتصبحَ مسوقاً محترفاً وتحقق الأرباح على منصة جوجل ادوردز.

نبذة عن الكاتب

مُجاَز وباحث في علوم الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب (فرع الحماية وتقنية وأمن المعلومات). مبرمج ومحلل للنظم. محرر وكاتب مبدع وباحث ومدقق لغوي ومترجم محترف من وإلى (العربية الفرنسية الإسبانية والإنجليزية) بخبرة 6 سنوات. خبير في كتابة المقالات الحصرية والمترجمة بشكل إلكترو-يدوي في أغلب المجالات (التكنولوجية، العلمية، الصحية, التعليمية, التسويقية, التقنية والبرمجية ......إلخ).

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *