(مجانا) الربح من كليك بانك - استراتيجية الربح الدائم

كيف تستثمر 60 دولار لمرة واحدة لتحقيق ربح دائم من كليك بانك؟

احصل عليه الآن مجانا!

للحصول على الكتاب ينبغي استخدام بريد إلكتروني صحيح، حيث سيصلك رابط التنزيل في رسالة بريدية بعد تفعيل بريدك الإلكتروني.

 

ابدأ مع إعلانات جوجل ادوردز

بسم الله الرحمن الرحيم

ابدأ-مع-إعلانات-جوجل-ادوردز

قد تكونوا قد قرأتم الكثير من المقالات والشروحات حول إعلانات جوجل ادوردز وبنيتم الكثير من التوقعات والاستنتاجات حوله، وقد تكونوا حاولتم العمل من خلاله ولم تنجحوا ومن الممكن أيضاً أنكم بدأتم بالنجاح واكتساب الخبرة!

ولكن لنحاول وضع بعض النقاط الأساسية لتوجيه أعمالكم وتزويدكم باستراتيجيات واضحة وضعها أهم علماء التسويق الإلكتروني ومهندسي محركات البحث.

لا بد في البداية من التذكير بأنه عندما يقوم الناس بالبحث من خلال محرك البحث جوجل فإنه يتم تجميع هذه البيانات ويتم ربطها بشكل يسمح لمنصة جوجل ادوردز بمعرفة ما يهم هؤلاء الناس المتصفحين والذين سيتم تحويلهم لزبائن في المستقبل. وكمية البيانات التي يحصل عليها الموقع هائلة ومخيفة فالإحصائيات التي يمكن له الوصول إليها قد تعطيك معلومات عن كمية الناس الذين يبحثون عن محتوى الإعلان في أحد البلدان وتركيزهم وكمية الوقت الذي يستهلكونه في تصفح إعلانات هذا المنتج.

جدوى استخدام جوجل ادوردز

قد يتبادر لذهنك سؤال عن جدوى استخدام هذا الموقع، “قد تظهر إعلاناتي لهؤلاء الناس ويتجاهلونها”، ببساطة لا قلق من هذه الناحية لأنَّ كمية الأرباح التي تتقاضاها جوجل سنوياً من هذا الموقع هي 60 بليون دولار! هذا رقمٌ خيالي لا يمكن الوصول إليه أو تحقيقه إن لم يكن هناك استفادة وجدوى من هذا الموقع. ومن ناحية ثانية فأنت لن تقوم بالدفع إن لم تحصل على عدد المشاهدات التي طلبتها، فعلياً أنت تشتري المشاهدات والنقرات التي أردتها.

والآن لندخل قليلاً في تفاصيل أعمق.

إن كنت تستخدم جوجل ادوردز للترويج لموقعك أو مدونتك فقد يظهر إعلانك بهذا الشكل في الصورة أدناه:

ابدأ-مع-إعلانات-جوجل-ادوردزوقد أظهرت عدة دراسات سابقة أنَّ الغالبية العظمى من الناس لا تفرق بين نتائج البحث التي تكون مدفوعة ومعلن عنها، وبين تلك المجانية. رغم أن الشركة تقوم بوضع مربع أصفر -يظهر في الصورة أعلاه- للتفريق بين الإعلانات والنتائج العادية. فهي ستدخل على النتائج التي تظهر لها في المقدمة.

نصائح للبدء باستخدام جوجل ادوردز وتصميم حملاتك الإعلانية وتمويلها

إن كنت غير متأكد من نجاح حملاتك الإعلانية أو كنتَ متردداً ولا تود المغامرة فعليك البدء بتحديد ميزانية منخفضة يومياً، ولا تغامر باستثمار مبالغ كبيرة في بداية أي حملة على العموم، ابدأ بسقف منخفض وبناءً على النتائج يمكنك الزيادة شيئا فشيئا. كما يتوجب عليك دراسة وتحديد سقف للمبلغ الذي تريد دفعه يومياً، مع العلم أنك لن تقوم بدفع أي شيء إن لم تحصل على زوار ومشاهدين أو نقرات على إعلانك.

ابدأ-مع-إعلانات-جوجل-ادوردز

والآن فكر ملياً في الخطوط العريضة التي ستبني عليها الحملة.

اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

ما هو المنتج الذي تقدمه؟

هل هو منتج مادي يمكن بيعه وشحنه؟ أم هو برنامج إلكتروني؟ أم أنك تروج لعروض تابعة لشركات عالمية؟ هل تروج لمنتج معروف لدى معظم الناس أم أنك تحاول طرح علامة تجارية جديدة والترويج لها؟ هل لديك انطباع مسبق عن مدى قبول الناس لهذا المنتج؟

ما هي الشريحة المستهدفة في هذه الحملة؟

بعد إجابتك على الأسئلة الأولى لابد أنك صرت تملك فكرةً شاملةً عن طبيعة الفئة التي ستصل لها إعلاناتك، فإعلانات جوجل موجهة دائماً إلى الطريق الذي تختاره أنت، لا يمكنك الترويج لألعاب فيديو مثلاً لدى فئة الناضجين وكبار السن.

ما هي الأهداف المنتظرة من هذه الحملة؟

كثير من الناس تبدأ حملاتها دون أهداف واضحة فتنتهي هذه الحملات أيضاً دون نتائج واضحة، فليكن لديك إذاً قائمة بالأهداف المرتبقة. هل تريد بيع 1000 قطعة؟ أم تريد جذب 100 شخص للتسجيل في موقع معين؟

ما هي الميزانية الموضوعة لهذه الحملة؟

تتنوع الميزانيات في جوجل ادوردز حيث تبدأ بالـ 5 دولارات ولا تنتهي حتى 5 مليون دولار. لذلك يجب أن تضع سقفاً للمبلغ الذي بإمكانك دفعه.

الاستفادة المثالية من جوجل ادوردز

في طريقك للاستفادة المثالية من خدمات الموقع يجب عليك أن تكتسب خبرةً في كتابة الإعلانات وتصميمها وتوجيهها لجذب وكسب المشترين.

ولذلك قبل أن تقوم بحملات إعلانية عشوائية لا بدَّ لك من عمليات بحث وتمحيص حول آليات واستراتيجيات كتابة النصوص الإعلانية.

ومن الضروري أن تعرف أن عملية تصميم الإعلانات ليست صعبة بقدر ما هي مهمة وأساسية.

إليك تذكير بسيط عن كيفية إدخالك لمعلومات إعلانك بأبسط الطرق ضمن الموقع:

ابدأ-مع-إعلانات-جوجل-ادوردزولكن ما هي أهم النقاط التي يجب أن نركز عليها في صياغة نص الإعلان؟ وما هي الكلمات التي يجب استخدامها؟

هناك تركيز رئيسي في مجال عمل التسويق الإلكتروني على الكلمات المفتاحية Keywords عموماً، فكل آليات عمل محركات البحث والمواقع وكل السياسات الإلكترونية للإعلانات والشركات الناجحة تعتمد على الكلمات المفتاحية، ويعتبر إهمالها أو وضعها من دون حرص وعناية سبب أساسي في فشل أي حملة وأي إعلان. وتلعب الكلمات المفتاحية دورا مهما في تركيز الإهتمام على الموضوع الرئيس المراد التسويق له فلا يحتاج المستهلك أن يبذل كثيراً من الجهد أو يستهلك كثيراً من الوقت لمعرفة مضمون وغاية الإعلان.

مثال: أنا أريد التسويق أو الإعلان عن وجود عرض لربح جهاز آيفون لن أكتب جمل طويلة ومملة بل سأقول “اربح آيفون” أو ” آيفون مجاني”.

ويجدر الذكر هنا أن الجملة في المثال الأول هي الأصح والأقوى فمن الأفضل أن تحتوي الكلمة المفتاحية في إعلانك على فعل أمر أو نداء أو سؤال، فهذه الأشياء من دورها أن تحفز الدماغ البشري وتدفعه للتفاعل مع إعلانك دون شعور.

هذا الرسم يبين كمية الخيارات التي يمكن لك استخدامها ككلمات مفتاحية للدلالة على أنك تبيع حبوب القهوة.

ابدأ-مع-إعلانات-جوجل-ادوردز

يمكن أيضاً الاستفادة من أداة ضمن الموقع لإنشاء وتوليد الكلمات المفتاحية أداة إنشاء الكلمات المفتاحية.

 وبعد أن تكون اخترت عشرة أو خمسة عشر كلمة مفتاحية لاستخدامها في حملتك، يمكنك متابعة كيفية عملها فتقوم بغربلة وإلغاء تلك الكلمات التي لا تجذب أعداداً كبيرة من المستهلكين.

بالحديث عن الكلمات المفتاحية قد يتساءل البعض ما هي العلاقة بين جوجل ادوردز ومبادئ الـ SEO؟

علاقة جوجل ادوردز بمبادئ السيو

إذا كنت قد أسست موقعا إلكترونيا أو مدونة فستعلم أنه يجب عليك مراعاة الكثير من الشروط لجعل موقعك يظهر في محركات البحث ولكي تصل إليه أعداد كبيرة من الزوار. هذه الجهود المبذولة تدعى SEO وهي اختصار لـ Search Engine Optimization أو تهيئة الموقع لمحركات البحث، وقد يأخذ الموقع سنوات وسنوات قبل أن يستطيع الوصول لأعداد كبيرة من المتابعين.

أما استخدام جوجل ادوردز فيقدم لك خلاصة كل الجهود المبذولة في إدارة SEO ويوظفها لخدمتك فيأتي بالزوار إلى باب موقعك إن جاز التعبير.

ادوردز أيضاً أكثر سهولة وأبسط في الإستخدام من العمل باستخدام الـ SEO لأنه يتطلب علم ومعرف بالخورازميات المتسعملة وكيفية الاستفادة منها.

هذا لا يعني طبعاً أنك يجب ألا تهتم بالـ SEO بل على العكس من الواجب الانتباه لمعاييره لإبقاء موقعك في أحسن حال، بل لأن SEO أيضا له مردود أفضل بكثير على المدى البعيد.

والآن إليك بعض النصائح التي عليك العمل بها لتحقيق أهدافك في تحقيق الربح من الإعلان على جوجل ادوردز:

أولا وقبل كل شيء، خطط وضع دراسة شاملة للحملات الإعلانية، وقم بدراسة السوق الذي ستتوجه إليه بحملتك، فإن كنت تروج لموقعك الإلكتروني أو لمنتجاتك الخاصة فكل حملة إعلانية تقوم بها باستخدام جوجل ادوردز هي خطوة في مسيرة بنائك لعلامتك التجارية، ومن الخطأ البدء بجهود غير منظمة وغير مخطط لها.

وفي حال كنت تروج لمنتجات شركات عالمية مبتغياً الربح من عقود تسويقية قمت بها؛ فأنت تسعى أيضاً لتلميع اسمك وخبرتك وبالتالي حصولك على عروض أكبر، كما يمكنك أيضاً من خلال ادوردز أن تنشر إعلاناتك في محركات بحث مختلفة غير جوجل مثل MSN  و Bing و Yahoo ولكن الفوائد التي قد تعود عليك منهم مجتمعة لا تساوي الفائدة العائدة من استخدام جوجل لوحده نظراً للفرق الهائل بين أعداد المستخدمين.

كن مستعداً للاستثمار

قد يرى البعض أن المبالغ التي يجب وضعها في ميزانية هذا الموقع ضخمة ولا يعلمون أن قبل إنشائه كانت الناس تدفع ما يعادل ال6 دولار للحصول على نقرة واحدة على إعلاناتهم! هذه المبالغ التي تعتبر ضخمة، أما الآن عليك أن تكون جاهزاً لاستثمار ال100 دولار للحصول على مبيعات بألف دولار إن أحسنت استثمارها بالشكل الصحيح والمناسب.

فكر بطريقة إبداعية

حاول أن تكون إبداعياً بعض الشيء في إعلاناتك واختيارك للكلمات المفتاحية، فأغلب الناس يميلون لتجاهل الإعلانات المألوفة والتقليدية فقد سئموا من قراءة ذات الكلمات ورؤية ذات المنتجات.

أشياء حاول أن تبتعد عنها

  • لا تستخدم صفحة هبوط واحدة، فإذا كنت صممت ثلاثة أو أربعة إعلانات فاربط كل إعلان بأكثر من صفحة هبوط وبهذا ستتضمن التنويع لكي تلائم أذواق ورغبات كافة الزبائن.
  • لا تستخدم مجموعة إعلانية واحدة، لا تستخدم فقط الإعلانات النصية أو فقط الصور، وحاول استخدام الإعلانات المسجلة تعلم صناعة أفلام صغيرة لاستخدامها كإعلانات.

وأخيرا حاول أن تستفيد من الكوبونات والعروض التي قد ترسلها إليك جوجل على بريدك الإلكتروني فهي مفيدة في بعض الأحيان.

ختاما يجب العلم بوجود مجال للخسارة في حال كانت حملتك الإعلانية غير مدروسة بشكل صحيح، وأنك لن تستطيع الخروج بأي نتيجة إن لم تعرف كيفية استخدام منصة جوجل ادوردز بحكمة واحترافية. لذا يجب مراعاة الأمان والحرص في التعامل مع جوجل ادوردز وعدم تصديق التوصيفات الخادعة حوله.

نبذة عن الكاتب

مُجاَز وباحث في علوم الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب (فرع الحماية وتقنية وأمن المعلومات). مبرمج ومحلل للنظم. محرر وكاتب مبدع وباحث ومدقق لغوي ومترجم محترف من وإلى (العربية الفرنسية الإسبانية والإنجليزية) بخبرة 6 سنوات. خبير في كتابة المقالات الحصرية والمترجمة بشكل إلكترو-يدوي في أغلب المجالات (التكنولوجية، العلمية، الصحية, التعليمية, التسويقية, التقنية والبرمجية ......إلخ).

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *