مقالات التاجر

37 نصيحة لكتابة رسائل بريدية فعالة

قمت بكتابة رسالة بريدية بعناية وركزت على تهذيب كل جملة وضاعفت جهدك في التفكير لاختيار العنوان الأمثل للرسالة، بعدها ضغطت على زر الارسال وتنفست الصعداء، لقد انتهيت أخيرا! ولكن وبالرغم من كل ذلك وعندما نظرت إلى احصائيات الرسالة البريدية لاحظت بأن عدد مرات فتح الرسالة لم يكن بالمستوى الجيد الذي تمنيته، وعدد النقرات على روابط الرسالة مخيب للآمال، إنه حقا أمر محبط.

هل تشعر بأن جذب الناس لفتح رسالتك البريدية هو تحدٍ كبير؟ والتحدي الأكبر هو النقر على الروابط؟ الأمر ليس بالصعوبة التي تعتقدها، فأنت على وشك أن تتعلم أهم النصائح التي تَوًصَلتُ إليها من أجل جذب المشتركين في قائمتك البريدية لفتح رسالتك وقراءتها وأيضا النقر على الروابط الموجودة بها.

هل أنت مستعد؟

كيف تكتب رسائل بريدية ينتظرها الجميع بفارغ الصبر؟

سؤال سريع:

ما هو البريد الذي تتطلع إلى استقباله غالبا، رسالة من صديقك المقرب أو رسالة من شركة عملاقة؟ وبين هاذين النوعين، ما هو النوع الذي تفضل قراءته؟

الإجابة على هذا السؤال سهلة، أليست كذلك؟

عندما تقوم بمراسلة المشتركين في قائمتك البريدية كيف تقوم بصياغة رسالتك؟ هل تكتبها وكأنك تخاطب حشدا ضخما من الناس الذين لا تعرف هوياتهم؟ هل تكتبها بنفس الطريقة التي يستخدمها قسم التسويق في شركة ضخمة؟

إذا كنت تريد أن يتطلع المشتركين في قائمتك لرسالتك القادمة وينتظرونها كل مرة فإن عليك أن تتصرف وكأنك صديق لكل واحد منهم، فأنت تعرف صديقك جيدا وتصدقه أليس كذلك؟

حاول أن تبتعد عن صياغة رسالتك بنفس الأسلوب الذي تستخدمه الشركات واكتبها بأسلوب أكثر بساطة، حاول أن تكتبها بطريقة ودية تبين احترامك للقارئ.

اتبع هذه القوانين الثمانية لكتابة رسالة ودية ينتظرها الجميع:

  1. توقف عن الحديث حول قائمتك البريدية: لا تتحدث أو توجه كلامك إلى المشتركين في قائمتك البريدية، بل اكتب الرسالة وكأنها موجهة لشخص واحد فقط، فهذا يجعل رسالتك شخصية أكثر.
  2. لا تضيع وقت القارئ: لا تبعث رسالة بريدية إلا إذا كان لديك شيء قيم حقا أو شيء مفيد لتقوله.
  3. كن مفيدا: لا تقم بالمراسلة فقط في حال احتجت شيئا من المشتركين في قائمتك، بل عليك أن تكون أكثر ودية ولطفا وتقدم المساعدة لهم كأي صديق حقيقي.
  4. استخدم اسمك الحقيقي: في كافة مراسلاتك استخدم اسمك الحقيقي، فالرسالة تبدو هكذا شخصية أكثر.
  5. كن جديرا بالثقة: ينبغي أن يعرف القارئ المطلوب من الرسالة، بالطبع فإن الرسائل التي تهدف إلى البيع ينبغي أن تكون جزءا من التسويق البريدي الخاص بك وهذا لا بأس به، ولكن ينبغي أن توضح هذا الأمر عند تسجيل أي شخص في قائمتك البريدية.
  6. لا تكن مثيرا للقلق: من الجيد أن تجعل بريدك موجها بشكل شخصي، ولكن لا تكرر اسم مستقبل البريد بشكل مستمر، فإن هذا يجعل رسالتك مثل الرسائل الصوتية الخاصة بمراكز الاتصال.
  7. كن في صف المشتركين: اخبر المشتركين في قائمتك بأنهم ليسوا وحدهم، اخبرهم بأنك تشعر بهم وتتعاطف معهم، واسألهم إن كانوا بحاجة لمساعدتك.
  8. اعطي مكافأة مقابل قراءة بريدك: تأكد من تقديم الفائدة للقارئ في رسالتك وذلك بإعطاءه نصائح مفيدة، اجعله يشعر بالاستفادة وكن ملهما له.

كيف تحفز مستقبل الرسالة لفتح رسالتك؟

معظم صناديق البريد مزدحمة ومليئة بالرسائل المملة عديمة الفائدة، ولهذا فإنه من السهل أن تضيع رسالتك بين الكم الهائل من الرسائل الأخرى، بالإضافة إلى أن التبويبات الخاصة ببريد جوجل (بالنسبة للمشتركين الذين يستخدمونه) جعلت الأمر أكثر صعوبة في وصول البريد وتنبيه صاحبه.

كيف تكتب عناوين لرسائلك تجعلها تبرز وتتميز عن الرسائل الأخرى، عناوين تجذب المتابعين لفتحها؟

ينبغي أن تكون عناوين الرسائل البريدية ملفتة للانتباه، تماما كما هو الحال مع العناوين الخاصة بالصحف، إليك مجموعة من النصائح لفعل ذلك:

  1. قدم وعدا بمحتوى متميز:عندما يعلم المشتركين ماذا سيتعلمون أو كيف ستجعلهم أكثر سعادة وما هي المعلومات التي ستطور من شخصياتهم أو من أعمالهم فإنهم سيكونون متحمسين لقراءة المزيد.
  2. استخدم الكلمات القوية:الكلمات الحسية والعاطفية تلفت الانتباه وتساعد على إبراز عناوين رسائلك وسط صناديق البريد المزدحمة.
  3. استخدم رقما:الأرقام ملفتة للانتباه وتلتقطها العين بسرعة.
  4. قم بإثارة الفضول:استخدام الكلمات الغريبة ليس بالأمر السيء، مستقبل الرسالة سيكون مهتما لمعرفة المزيد حولها.
  5. انتبه للأخطاء الشائعة:لا أحد يرغب في أن ينظر له الأخرون كشخص بليد، لهذا عليك أن تنتبه إلى الأخطاء الشائعة.
  6. توقف عن استخدام العناوين الموجهة للصفوة:العناوين البسيطة والمحددة الهدف تتفوق دائما على تلك العناوين الموجهة لفئة معينة.
  7. قم بتجربة شيء جديد:كن متمردا على القوانين النمطية وحاول تجربة شيء جديد، ستتعلم حينها ما هو الجيد وما هو السيء.
  8. تعلم من الرواد:قم بالاشتراك في القوائم البريدية الرائدة والمتميزة لتتمكن من تحليل العناوين التي يستخدمونها، وبالتأكيد فإنك ستتعلم الكثير.
  9. توقف عن متابعة القوانين الفارغة:قاعدة مثل الطول المثالي للعنوان لا معنى لها، ابني علاقة حقيقية مع المشتركين في قائمتك وحينها سيفتحون بريدك بمجرد رؤية اسمك حتى وإن كان عنوان الرسالة يبدو سيئا.

كيف تكتب رسائل بريدية تفاعلية؟

حصلت على أشخاص يقومون بفتح رسائلك البريدية، ماذا بعد ذلك؟ كيف تحافظ على اهتمامهم؟ وكيف تجعلهم يقرأون رسالتك كلمة بكلمة؟

اتبع هذه النصائح الاحدى عشر لتكتب رسائل يعجب بها المشتركين في قائمتك:

  1. اكتب بسرعة:لأن ما تكتبه بسرعة دائما ما يعبر عن حماسك ويعكس شخصيتك.
  2. اجعلها قصيرة:قم بتعديل رسالتك بشكل صارم، الرسائل الطويلة تقتل الاهتمام في نفوس القراء، تحدى نفسك وقلل طول رسالتك إلى النصف عند مراجعتها.
  3. اطرح أسئلة:تخيل أنك تتحدث مع القارئ وجها لوجه، في هكذا موقف فإنك ستطرح عليه بعض الأسئلة، أليس كذلك؟
  4. لا تتبع صيغة صارمة:الرسائل النمطية ينزعج منها القارئ، اجعلها رسالة طبيعية.
  5. ضع صبغة شخصية:لأنك تحاول أن تجعل القراء يعرفونك ويعجبون بك ويعطونك ثقتهم.
  6. لا تتبع طريقة معينة للتحية:قم بتحية قراءك بطرق مختلفة بدلا من استخدام أسلوب واحد، فهذا يجعل الأمر أكثر ودية.
  7. وجه الخطاب للقارئ:هذا يجعل الأمر أكثر اقناعا.
  8. اجعلها طبيعية:توقف عن التفكير حول أسس التسويق البريدي، اعتبر الرسالة وسيلة للتحدث إلى زبائنك والمشتركين في قائمتك البريدية.
  9. استخدم العبارات الشخصية:استخدم العبارات والكلمات التي ينبغي أن تستخدمها في حديثك الودي.
  10. لا تكن مملا:تعرف على العلامات الخاصة بالكتابة المملة. اكتب باختصار وركز على الجمل القوية، ادخل في الموضوع مباشرة واترك الأسلوب النمطي.
  11. توقف عن الأنانية:لا تكن بارد القلب، اهتم بالمشتركين في قائمتك بصدق.

كيف تبيع من خلال رسائلك البريدية؟

أنت لا تقوم بكتابة الرسائل البريدية من أجل التسلية فقط، أليس كذلك؟ كصاحب نشاط تجاري فإنه ينبغي عليك أن تبيع منتجاتك وخدماتك لتستمر في العمل، إذا ما هي الطريقة المناسبة لتحقيق المبيعات دون أن تفقد الروح التي تحدثنا عنها في النقاط السابقة؟

اتبع هذه النصائح التسعة لتحول أكبر عدد من قراء رسائلك البريدية إلى مشترين:

  1. لا تحاول البيع قبل أن تكون مهيأ لذلك:كن صديقا ومصدرا موثوقا للمعلومات في البداية، وعندها سيسهل بيع منتجاتك لمتابعيك.
  2. سلط الضوء على الفوائد:لا تقم بالحديث عن منتجك وإنما قم بالتركيز على الفوائد التي سيمنحها المنتج للمشتري، وهناك فرق كبير بين الأثنين.
  3. قدم حلولا:معظم الناس يكرهون المخاطرة، ولهذا فإنهم يحاولون تجنب ذلك قدر الإمكان، قم بإعادة صياغة فوائد المنتج في شكل مشكلة واذكر كيف سيقدم منتجك حلولا لها.
  4. توقف عن اتباع النماذج الصارمة:اتباع الصيغ النمطية في كتابة الرسائل تجعلك شبيها بالآلة، وهذا الأسلوب ممل جدا للقارئ.
  5. تقدم نحو أهدافك:اذكر قصصا مثيرة تقودك للحديث عن منتجك بشكل سلس ومثير للاهتمام.
  6. حدد موعدا نهائيا لعرضك:هذا يمنع القارئ من التسويف والمماطلة قبل الشراء.
  7. كرر رابط صفحة المنتج:هذا يزيد من احتمالية الحصول على المزيد من النقرات.
  8. اصنع زر دعوة الإجراء Call to Action بشكل واضح:أخبر القراء مالشيء التالي الذي سيفعلونه بشكل واضح، ولا تنسى تذكيرهم لماذا شراء المنتج سيكون مفيدا لهم.
  9. استفد من الحاشية:ذكّر القارئ بالموعد النهائي للعرض أو كرر ما هي الأمور التي سيخسرها لو لم يستفد من العرض.

الحقيقة القاسية حول رسائلك البريدية

جميع الصناديق البريدية ممتلئة بالرسائل ولا أحد يحرص على استلام المزيد منها، عليك أن تشعر بالفخر أن هناك أشخاصا انضموا لقائمتك البريدية ويرغبون بتلقي الرسائل منك، كل مشترك قد اعطى بريده بصعوبة وعليك أن تكون محلا للثقة، ولكن عليك أن تعرف أن وقت كل مشترك ثمين بالنسبة له فلا تشغله بما لا يفيد.

عليك أن تثبت للمشتركين بأن رسائلك البريدية ذات قيمة وفائدة، تعرف على متابعيك بشكل جيد لتتمكن من التعاطف معهم، قم بطرح الأسئلة عليهم واعرض المساعدة دائما.

اكتب رسائلك وكأنك تخاطب أحد أصدقاءك المقربين، لأنك بهذه الطريقة ستكسب محبة الأخرين وودهم وبالتالي ثقتهم، وإذا استطعت أن تفعل ذلك حينها ستكون قادرا على النهوض بمشروعك التجاري.


ترجمة وبتصرف للمقال 37 Tips for Writing Emails that Get Opened, Read, and Clicked لكاتبه Henneke

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق