مقالات التاجر

الأسعار في العمل الحر

بسم الله الرحمن الرحيم

العمل الحر لا يقيده شيء وليست له حدود، إذا أردت أن تبدأ عملك الحر عبر الإنترنت فلا بد أنك تعرف بأن المنافسة في هذا العالم كبيرة، خصوصا لو أردت العمل عبر المنصات العالمية مثل Freelancer و Upwork، وحتى على مستوى العالم العربي فإن المنافسة أيضا ليست بالقليلة وإن لم تكن تضاهي ما هو موجود في المواقع العالمية.

من الأمور التي يعتبرها المستقلون عائقا هي الأسعار في العمل الحر، فكثيرا ما نجد الشكاوى بأن بعض المستقلين يقدمون عروضا بأسعار منخفضة بهدف جذب صاحب المشروع لاختيار عروضهم، وهذه الأسعار قد يراها الكثير من المستقلين بأنها لا توازي حجم التعب والجهد الذي سيبذلونه في العمل على المشروع، وفي نفس الوقت فإن رفع أسعارهم قد يعني خسارة عدد كبير من الفرص كما يعتقد الكثيرين.

لنحلل الأمر بقليل من المنطقية، بالتأكيد فإن السعر المنخفض قد يشكل عامل إغراء لصاحب المشروع، ولكن ليس جميع أصحاب المشاريع يفكرون في نقطة السعر فقط، فالسعر الشديد الانخفاض قد يعني جودة سيئة في كثير من الأحيان، لأنه قد يشير إلى أن المستقل يهدف إلى اصطياد أي مشروع والحصول على بعض المال دون أن يكون متقنا للعمل بشكل جيد، أو دون الرغبة في تنفيذه بشكل متميز لأن الأهم بالنسبة له هو جذب أصحاب المشاريع بالأسعار المنخفضة والحصول على بعض المال.

الأسعار في العمل الحر

في الجانب الأخر، فإن هناك بعض المستقلين الذين يمتلكون الاحترافية في العمل ولديهم القدرة على إنجاز المشاريع بالشكل المناسب، ومع ذلك قد يلجأون للأسعار المنخفضة خصوصا في بداية طريقهم في عالم العمل الحر، والسبب دون شك هو رغبتهم في الحصول على بعض المشاريع وتنفيذها ليتمكنوا من إثبات مهاراتهم وقدراتهم ومن ثم الحصول على مشاريع أكبر، ومع الأسف فإن هؤلاء أيضا قد يضيعون فرصا كبيرة على أنفسهم، لأن بعض أصحاب المشاريع قد يقيّمون عروضهم بشكل سيء ويضعونهم في نفس الخانة التي يضعون بها النوع الأول من المستقلين أصحاب الأسعار المنخفضة ممن لا يمتلكون المهارات التي تؤهلهم للعمل ويهدفون لتحقيق المال بأي طريقة. بالإضافة لذلك، فإنه حتى وإن تمكن المستقل المحترف من الحصول على مشاريع بالسعر المنخفض فإنه ومع مرور الوقت سيشعر بأنه قد ظلم نفسه، وبأن المبلغ الذي سيحصل عليه لا يوازي المجهود الذي يبذله، وفي هذه الحالة سيقل حماسه مما يعني إنجاز المشروع بدون اهتمام كبير الأمر الذي قد يؤثر عليه سلبا، وهذا الأمر سيكون درسا له في المستقبل، بل ليس له فقط، هذا سيكون درسا لصاحب المشروع أيضا بأن البحث عن السعر الأقل وإهمال جودة العمل سيؤدي إلى نتائج سلبية، وإن لم يؤدي إلى خسارة المال في حال تم إرجاعه من قبل إدارة الموقع، فإنه أدى في النهاية إلى ضياع الوقت على أقل تقدير!

كنتيجة لما ذكرته بالأعلى فإني أرى شخصيا بأن أصحاب الأسعار الشديدة الانخفاض لن يكون لهم تأثير كبير على عالم العمل الحر، لأنهم ببساطة لن يكونوا قادرين على الاستمرار في هذا المجال، وبدلا من التفكير في هذا الجانب فإن هناك مشكلة أخرى مرتبطة بالأسعار وهي أولى أن نركز الحديث عليها وأن نعطيها اهتماما ونحاول إيجاد الحلول المناسبة لها.

أود أن أطرح عليك سؤالا، في أي بلد تعيش؟ الإجابة على هذا السؤال هي التي تصنع الفارق. من المعروف أن الوضع الاقتصادي في كل دولة مختلف عن الأخرى، وبالتالي فإن مستوى المعيشة ومتطلباتها وكذلك مستوى الأسعار مختلف من بلد لأخر، فالأسعار في السعودية على سبيل المثال مختلفة عن مصر والأسعار في الإمارات مختلفة عن السعودية، وكذلك متوسط دخل الفرد في كل بلد، وكل هذه النقاط تؤثر بشكل كبير على أسعار العمل الحر، فالسعر الذي قد يكون مناسبا لمستقل سعودي، قد لا يكون كذلك بالنسبة لمستقل إماراتي. إذا نحن هنا لا نتحدث عن الأسعار المنخفضة والتي يكون سببها محاولة اصطياد أصحاب المشاريع، وإنما الاختلاف والتفاوت الذي يعود سببه إلى تباين الوضع المعيشي في كل بلد، فكيف يمكنك كمستقل التغلب على هذا الأمر؟

هذه المشكلة ليست مقتصرة على العالم العربي، بل أن أثرها أقل بكثير لدينا مقارنة بالمواقع العالمية، فمواقع العمل الحر التي تعمل باللغة الإنجليزية لديها جمهور من كل مكان تقريبا، سواء كانوا مستقلين أو أصحاب مشاريع، ونجد الكثير من الأجانب يشكون من العروض المنخفضة السعر التي تأتي من الهند مثلا، ولكن هل يعني هذا أن يترك المستقلون العمل الحر نتيجة لهذا الأمر؟ هذا غير منطقي، المنافسة شديدة في هذا العالم ليس من ناحية السعر فقط، بل أن هناك الألاف ممن يقدمون نفس الخدمة التي ترغب بتقديمها سواء بنفس سعرك أو بسعر أقل أو أعلى، فلا تعتقد بأن النجاح يقتصر على أصحاب الأسعار المنخفضة بل أن معيار النجاح الأساسي هو الاحتراف ولا شي سواه! ولن تتمكن من التغلب على هذه العقبة إلا بعد أن تثبت جدارتك في مجال تخصصك.

لماذا لا تسأل نفسك، لماذا ينجح الكثير من المستقلين بشكل كبير مع ارتفاع أسعارهم بشكل كبير أحيانا، بل أن بعضهم يرفض العمل على كثير من المشاريع بسبب الضغط؟ الإجابة بسيطة، هؤلاء المستقلين استطاعوا أن يثبتوا بأن لديهم مهارات يتفوقون بها على منافسيهم، وبالتالي فإن صاحب المشروع على استعداد لأن يدفع مبلغا أكبر بكثير للتعامل مع هؤلاء، لأنه يعلم بأن تعامله مع مستقل محترف يعني الحصول على عمل بجودة عالية تلبي احتياجاته بشكل جيد.

ما أود الوصول إليه أن التشبث بمشكلة الأسعار أصبح أمرا لا معنى له، وبمجرد أن تضيع وقتك بالتفكير في هذا الموضوع فإن هذا يعني أنك لن تتمكن من النجاح في عملك أو أن تترك العمل الحر وبالتالي تخسر الكثير! قد يكون من الجيد أن أتحدث عن الطرق الصحيحة لتحديد الأسعار في وقت لاحق بإذن الله.

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق