مقالات التاجر

دليلك المختصر لبيع المنتجات الرقمية

بسم الله الرحمن الرحيم

خلال الفترة الماضية كتبت العديد من المقالات حول العمل الحر على شبكة الإنترنت وشرحت باختصار المقصود من هذا المصطلح، وتحدثت أيضا عن العديد من الجوانب المختلفة والمتعلقة بالعمل الحر بشكل عام. مواقع العمل الحر Freelancing والتي تحدثنا كثيرا حولها في المقالات السابقة هي من النوع الذي يتواجد فيه طرفين، الأول صاحب مشروع يطلب عملا محددا كأن يبحث عن شخص ليصمم له شعار خاص بمؤسسته التجارية أو قالبا لموقعه أو أي عمل أخر يمكن أن ينجز عن بعد، والطرف الثاني هو المستقل أو العامل الحر والذي يقدم عرضه للعمل على المشروع مع عدد من المستقلين الأخرين ليتمكن صاحب المشروع في النهاية من اختيار العرض الأفضل، وهذا النوع من العمل الحر كان محورا لمقالاتنا السابقة.

اليوم سأتحدث عن مجال أخر للعمل الحر وكيف يمكن الاستفادة من شبكة الإنترنت في تحقيق دخل مادي وهو مجال بيع المنتجات الرقمية، وقبل كل شيء علينا أن نتعرف على معنى المنتجات الرقمية ليكون الأمر واضحا تماما بالنسبة لك.

خلال تصفحك اليومي لشبكة الإنترنت لا بد وأنك رأيت الكثير من الأشخاص ممن يعرضون أعمالا متعددة خاصة بهم للبيع، فهناك من يصمم بعض القوالب الجاهزة لمنصة التدوين وورد بريس، وهناك من يقوم ببرمجة تطبيق للهواتف الذكية، وآخر يقوم بإعداد كتب إلكترونية في مجالات معينة ويعرضها للبيع في موقعه الشخصي أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو بأي طريقة إلكترونية أخرى، وهذه كلها منتجات رقمية.

يمكننا أن نعّرف المنتجات الرقمية بأنها أي منتج إلكتروني يمكن التعامل معه واستخدامه عبر الأجهزة الحاسوبية بأنواعها المختلفة؛ مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على سبيل المثال، فهي ليست منتجات ملموسة وإنما منتجات يتم نقلها إلكترونيا من البائع للمشتري.

أصبح بيع المنتجات الرقمية مجالا مهما لتحقيق الاستقلالية المالية عبر الإنترنت، وخلافا لما قد تظنه الأن؛ فإن هذا المجال لا يقتصر على أشياء بسيطة مثل الكتب الإلكترونية وأعمال التصميم، بل يشمل أي شيء يمكن أن نصنع منه منتجا يمكن نقله واستخدامه عبر الأجهزة الحاسوبية، فلك أن تفكر في الكثير من الأمور التي يمكنك الاستفادة منها وإعداد منتج رقمي حولها وهي كثيرة ومتعددة.

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يعتقدون بإمكانية تحقيق الربح من الإنترنت بشكل عام، أو لا يرون بأن بيع المنتجات الرقمية هو من الأساليب الهامة والفاعلة لتحقيق ذلك، فأنا أطلب منك أن لا تتعجل فهناك معلومات وإثباتات ستغير فعليا من قناعتك هذه من خلال الحديث التفصيلي حول المنتجات الرقمية واستعراض قصص نجاح لأشخاص استطاعوا تحقيق استقلاليتهم المالية من هذا المجال.

من المؤكد أنك تتساءل الآن، على فرض اقتناعي بالأمر ورغبتي بتجربته، كيف يمكن أن أقوم بإعداد منتجي الرقمي والتسويق له وبيعه؟

هذا السؤال وغيره من الأسئلة الهامة يشكّل محور الحديث في الكتاب المجاني الذي قمت بإعداده بعنوان “دليلك المختصر لبيع المنتجات الرقمية”، ويحتوي الكتاب على أحد عشر فصلا ليقودك خطوة بخطوة في عالم بيع المنتجات الرقمية بدءا من شرح فكرة هذه المنتجات واختيار فكرة منتجك؛ وصولا إلى تسويق الكتاب والحصول على العملاء، والفصول هي كالتالي:

  • تقديم.
  • من قصص الناجحين.
  • ما هي المنتجات الرقمية؟
  • منتجك الشخصي؟ أم منتجات الآخرين؟
  • إعداد المنتج.
  • التسويق والحصول على العملاء.
  • المبيعات وما بعد المبيعات.
  • إدارة أموالك.
  • كيف تحمي منتجك من القرصنة؟
  • ابدأ مع أسناد.
  • كلمة أخيرة.

دليلك-المختصر-لبيع-المنتجات-الرقمية-1

الكتاب مجاني، وللحصول عليه ادخل اسمك وبريدك الإلكتروني وستصلك رسالة برابط التنزيل بعد تفعيل البريد (ملاحظة هامة: ينبغي استخدام بريد إلكتروني صحيح لستصلك أولا رسالة لتفعيل البريد).






رأيك مهم كقارئ، وارحب بأي ملاحظات حول محتوى الكتاب من خلال التعليق على هذا الموضوع أو التواصل البريدي.

أرجو للجميع الفائدة!

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق