مقالات التاجر

خلاصة تجربتي مع شركات الاستضافة الأجنبية 2

بسم الله الرحمن الرحيم

بدأت الحديث في المقال السابق بعنوان خلاصة تجربتي مع شركات الاستضافة الأجنبية وكتبت حول ثلاث شركات بترتيب تسلسلي حسب أسبقية التجربة، وسأكمل الحديث اليوم حول خمس شركات أخرى بما فيهم الشركة التي اتعامل معها حاليا، وقبل الاستمرار في الحديث أود الإشارة إلى أن كافة الشركات المذكورة هي شركات كبيرة ومعروفة في مجالها وتختلف في الحجم والجودة بين بعضها البعض، ولكن أكرر ما قلته في المقال السابق بأن ما ذكرته وما سأذكره هنا يمثل تجربة شخصية فقط ولا يمكن تعميمها ولكن يمكن الخروج بفكرة عامة حول كل شركة مع ملاحظة أن توقيت كل تجربة ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار أيضا.

استضافة Sago Networks

sago-networks

كما ذكرت في نهاية المقال السابق أنه بعد قضاء عدة أشهر مع شركة The Planet الشهيرة والتي انضمت في ما بعد إلى SoftLayer قررت الانتقال إلى  شركة أخرى بسبب ارتفاع، وبعد البحث قررت الانتقال إلى  Sago Networks والتي لم تكن بحجم الشركات التي سبقتها إلا أنها شركة مميزة أيضا.

تقدم هذه الشركة خدماتها في استضافة الخوادم الكاملة والافتراضية VPS فقط ولا تقدم خطط الاستضافة المشتركة، وقد كانت الأسعار في هذه الشركة مناسبة وقد يكون السبب أن الخوادم غير مدارة وإنما يتم تقديم الدعم الفني الأساسي للعميل، ولكن وبالرغم من ذلك فقد كان الدعم الفني متعاونا والخدمة جيدة جدا، واستمر التعامل مع هذه الشركة لفترة تجاوزت السنة دون مشاكل حتى استغنيت عن الخادم وقررت حجز خادم افتراضي VPS وبعد البحث قررت الانتقال إلى شركة أخرى بعد أخذ عامل السعر بعين الاعتبار وليس لسوء الخدمة في هذه الشركة.

استضافة HostGator

HostGator

لم تكن HostGator الاستضافة العالمية المعروفة هي التي انتقلت لها بعد الشركة السابقة، بل تعاملت مع هذه الشركة في نفس الفترة التي كنت فيها عميلا لـ Sago Networks فقد حجزت استضافة مشتركة مع HostGator لموقع صغير انشأته لغرض خاص.

لعله لا يخفى على الكثيرين مدى شهرة هذه الشركة والعدد الهائل من المواقع التي تستضيفها على خوادمها والتي تجاوزت عددة ملايين مما يجعلها تتصدر الكثير من الشركات في هذا الجانب، وبالطبع فإن أسعار هذه الشركة منخفضة للغاية مقارنة بـ LiquidWeb مثلا والتي تقدم هي الأخرى خدمة الاستضافة المشتركة بأسعار مرتفعة.

عند تقييمي لهذه الشركة أقول أن وجهة نظري ببساطة تتلخص في أن الشركة قد تكون مناسبة للمواقع المبتدئة والصغيرة جدا حيث أن العدد الكبير من المواقع التي تستضيفها هذه الشركة على خوادمها في الاستضافة المشتركة يحتم عليها التشديد على نقطة استهلاك الموارد ولهذا فهي لا تتناسب مع المواقع المتوسطة أو الكبيرة نسبيا، وبالإضافة لذلك فالدعم الفني لهذه الشركة وإن كان محترفا إلا أنه لن يكون بالمستوى الذي عليه الدعم في الشركات الأخرى من ناحية الاهتمام بكل عميل بدرجة كبيرة وذلك نتيجة أيضا للعدد الكبير من العملاء.

وهناك نقطة مهمة حول هذه الشركة وهي أنها تقوم بالنسخ الاحتياطي مرة واحدة أسبوعيا ولكنها في نفس الوقت تقدم خدمة النسخ الاحتياطي اليومي برسوم إضافية، وبهذا فإنه من الأفضل للعميل أن يقوم بعمل نسخ احتياطية بنفسه والاحتفاظ بها.

انتهت تجربتي مع HostGator بإنتهاء الحاجة للموقع المؤقت الذي انشأته ولم تستمر لأكثر من 3 أشهر حسب ما أتذكر.

استضافة WebHostingBuzz

WebHostingBuzz

سيطول الحديث حول هذه الشركة المسماة WebHostingBuzz التي تقدم خدمات الاستضافة المشتركة والخوادم الافتراضية والكاملة بأسعار منخفضة للغاية مقارنة بغيرها من الشركات، وقد يتشعب الحديث قليلا في تفاصيل لتجربة امتدت لسنتين من الاستقرار النسبي وانتهت بمرارة.

كانت البداية مع هذه الشركة بحجز خادمين افتراضيين VPS للانتقال إليهما من الشركة السابقة Sago Networks، وكان التعامل من ناحية الدعم الفني جيدا ولكن ظهرت العديد من المشاكل في أداء الخادمين قد يكون سببها الرئيسي أن المواصفات لا تتناسب مع أداء المواقع المستضافة وهذا ما لا تتحمل الشركة مسؤوليته بالطبع.

استمر الحال على ما هو عليه وتم نقل بعض المواقع من الخادمين لاستضافات أخرى حفاظا على الأداء الذي أصبح في مجمله جيدا واستمر لفترة من الوقت قبل أن تعود التوقفات بعد ذلك والتي استمرت حتى تعرض أحد الخادمين للاختراق. بالطبع فإن الشركة لا تتحمل مسؤولية ذلك حيث أن إدارة الخادمين ومراجعة أساسيات الحماية لم تكن مشمولة ضمن الخطة وكانت الشركة تقدم الدعم الفني الأساسي فقط، وبعد أن حصل الاختراق المذكور قمت بتغيير الخطة إلى استضافة الموزعين Reseller حيث لم أعد بحاجة للخادمين، وكانت الخدمة جيدة لفترة طويلة حتى حصل توقف مفاجئ لجميع المواقع في شهر يناير من العام الماضي 2013.

بعد التوقف أرسلت الشركة رسالة عبر البريد الإلكتروني تفيد بأنه قد حصل انقطاع للتيار الكهربائي بشكل مفاجئ في مركز البيانات Data Centre واستمر لفترة وجيزة وهذا أدى إلى تأثر الكثير من الخوادم ، وقد نصت الرسالة أيضا على أن الشركة تعمل على حل المشكلة ولكن الأمر استمر لساعات وأيام دون عودة المواقع حتى وصلت الرسالة المشؤومة بتاريخ 16 يناير 2013 والتي أخبروني فيها بأنه ونتيجة للتوقف المفاجئ للخوادم فقد تأثر العديد منها وكان من ضمنها الخادم الذي يحوي المواقع الخاصة بي ونتج عن هذا التأثر فقدان البيانات كاملة من القرص الصلب للخادم ولم تفلح أي من المحاولات التي حاولت الشركة إجراءها لاستعادة البيانات، بل حتى النسخ الاحتياطية الخارجية للمواقع قد فقدت وشرحوا لي الأمر بطريقة تقنية بحتة لم أفهم منها شيئا!

بالطبع لم أستوعب الأمر وأصبت بصدمة كبيرة في تلك اللحظة حيث ضاع تعب سنوات بالنسبة لبعض المواقع في لحظة واحدة وارسلت رسالة غاضبة إلى الشركة اتهمتهم فيها بالتقصير بالنسبة للنسخ الاحتياطي فما كان ردهم سوى أن الأمر خارج عن إرادتهم وأن ما حدث يعتبر من المشكلات النادرة وليس سببها التقصير.

عرضوا عليَّ تعويضا اعتبرته تافها جدا حينها وهو استضافة مجانية لمدة سنة كاملة على احدى خطط الموزعين والتي لم يكن سعرها ليتجاوز الـ 300 دولار! بالطبع لم تفلح المراسلات بيني وبينهم فقد كان لديهم بند صريح كما جميع شركات الاستضافة الأخرى بأن العميل يتحمل مسؤولية الحفاظ على بيانات موقعه أو مواقعه كاملة حتى مع وجود النسخ الاحتياطي.

استفدت من ما حدث بأنه لا يمكن بحال الاعتماد على النسخ الاحتياطي الذي توفره الشركة المستضيفة فقط وأنه لا بد من أخذ نسخ احتياطية دورية للموقع والاحتفاظ بها لأي طارئ. وبالطبع لم أكن لأتحمل أن أبقى معهم حتى لو اعطوني استضافة مجانية مدى الحياة ولهذا السبب فقد بحثت مباشرة عن مستضيف أخر!

استضافة GreenGeeks

green-geeks

بعد الذي حصل مع الشركة السابقة بدأت البحث عن مستضيف جديد لأعيد بناء المواقع مرة أخرى، وبعد بحث حثيث ليوم واحد اخترت شركة GreenGeeks والتي تقدم خدمات الاستضافة المشتركة وكذلك الخوادم الافتراضية VPS، وبالطبع فقد تم هذا الاختيار بناء على السمعة الحسنة التي تتمتع بها الشركة حسب ما تبين لي من مراجعة بعض التقييمات حولها، ولأني قررت الاهتمام بالنسخ الاحتياطي فقد انشأت المواقع من جديد وقررت مباشرة أخذ نسحة احتياطية لكل واحد منها بدءا من الخطوة الأولى، وبمجرد دخولي إلى لوحة التحكم cPanel تفاجئت بأن خيار النسخ الاحتياطي غير متاح! وتوجهت بشكل فوري لسؤال الدعم الفني والذين اوضحوا لي بأن سبب إيقاف الخاصية يعود إلى كونها قد تسبب ضغطا على الخادم وبهذا يكتفون بالنسخ الاحتياطي اليومي الذي يقومون به للحالات الطارئة ويمكن للعميل إن أراد أن يقوم بتنزيل نسخة احتياطية للملفات يدويا!

لا أخفي أني قد استأت من ذلك كثيرا خصوصا بعد التجربة السابقة وبقيت لمدة يومين أفكر بالحلول المناسبة وقارنت بين بعض المواقع التي تقدم خدمات النسخ الاحتياطي إلا أني تعرفت في النهاية على برنامج أجنبي اسمه باك اب سمارت Backup Smart والذي يقوم بإدارة النسخ الاحتياطية لعدد غير محدود من المواقع حيث يقوم بإنزال نسخة بشكل يومي مجدول في الوقت الذي يحدده المستخدم لجميع المواقع المحددة فيه، ويستخدم البرنامج لوحة التحكم cPanel لفعل ذلك حتى ولو كانت الخاصية مغلقة في اللوحة نفسها من قبل المستضيف، ولا زلت استخدم البرنامج حتى الأن لمدة تجاوزت السنة وهو رائع جدا ولم أواجه أي مشكلة، وبالاضافة إلى ما ذكر فإن سعر البرنامج منخفض ومناسب مقارنة بالميزات الرائعة التي يوفرها حيث تبلغ قيمته 37 دولارا فقط وهي قابلة للاستعادة بشكل كامل خلال 60 يوما حيث أن البرنامج يباع عن طريق موقع ClickBank والذي يوفر استعادة المبلغ المدفوع لأي شيء يتم بيعه عن طريقه، وللبرنامج أهمية حتى لمن يستضيف لدى شركة تتيح النسخ الاحتياطي وذلك لأنه يقوم بالعملية بشكل آلي في الوقت الذي يحدده المستخدم يوميا طالما أن جهاز الحاسب في وضع التشغيل.

وبالعودة لـ GreenGeeks أقول بأن الشركة تقدم خدمة رائعة حيث أن السعر مناسب جدا بالإضافة إلى أن الدعم الفني متعاون جدا ولم أواجه مشكلات مع الخدمة سوى بعض التوقفات التي حصلت قبل فترة والتي كان سببها على ما يبدو وجود هجوم على الخادم المستضيف DDoS attacks إلا أن الشركة تعاملت مع الأمر وتم حل المشكلة.

استضافة SiteGround

site-ground

بسبب تنظيمي لحملات إعلانية مكثفة لمدونة E-Business الإنجليزية في فترة من الفترات ونتيجة لحصول الموقع على عدد من الزوار يتراوح بين 5000 إلى 10000 زائر يوميا؛ أدى ذلك إلى أن يستهلك الموقع كمية كبيرة من الموارد على خادم شركة GreenGeeks وتم إيقافه من قبلهم وطلبوا مني أن احجز خادم VPS أو أن انقل الموقع لمستضيف أخر، ولأني لم أكن أنوي تحمل مصاريف حجز خادم افتراضي لموقع واحد فقد قررت أن انقل لمستضيف أخر إلا أني خشيت تكرار نفس المشكلة مع المستضيف الجديد، وبعد السؤال والبحث في المنتدى الأجنبي الشهير WebHostingTalk تعرفت إلى ما يعرف بـ Semi-Detactied Hosting وهو نوع من الاستضافة المشتركة بسعر مرتفع قليلا وميزته أن الشركة تستضيف عدد أقل بكثير من المواقع على الخادم الواحد عنه في الاستضافة العادية مما يعني إتاحة المزيد من الموارد لكل موقع ووجدت أن من الشركات الشهيرة التي تقدم هذه الخدمة شركة SiteGround ولم اتردد بحجز الخطة منهم لأن الشركة تتمتع بسمعة ممتازة، وهذا بالفعل ما حصل ونقلت الموقع إلى المستضيف الجديد مباشرة.

بعد مضي أقل من 24 ساعة تم إيقاف الموقع من قبل SiteGround لنفس الأمر الذي كان سببا في نقله إليهم وهذا يعني أن حجم الموقع والعدد الكبير من الزوار لم يتناسب حتى مع هذه الخطة وهو ما اضطرني للترقية إلى خادم افتراضي VPS من SiteGround نفسها، وقد بقيت معهم عدة أشهر ولم أعاني من أي مشكلة بل بالعكس وجدت أن الشركة متميزة جدا من ناحية الخدمات والدعم الفني، إلا أني قد الغيت الاشتراك في الخطة بعد أن قل اهتمامي بالمدونة الإنجليزية وانخفض عدد الزائرين إلى بضع مئات يوميا في ذلك الوقت وأصبح من الممكن أن ارجعها إلى المستضيف القديم بدلا من دفع مبلغ كبير للخادم بلا فائدة.

كانت هذه خلاصة تجربتي الكاملة على مدار سنوات طويلة بدءا من العام 2006 مع عدد من شركات الاستضافة الأجنبية الشهيرة، وقد قمت بتلخيصها في المقال السابق والحالي لعلها تكون مفيدة للبعض.

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. في الواقع SiteGround ممتاز جدا من نواحي الأداء والثبات والسرعة، كانت نسبة التشغيل (Uptime) للموقع المستضاف لديهم 100%.
    لا يعيبهم سوى غلاء أسعارهم، لكن السنة الأولى توجد فيها خصومات كبيرة تظهر للمستخدم عندما يحاول إغلاق صفحة الاشتراك 🙂

  2. المقال اكثر من رائع بالفعل انت قمت بسرد اكثر شركات الاستضافة شهرة
    و اكثرهم سمعة طيبة و لكن تعلم اخي انه لا يوجد شئ كامل كل استضافة
    من هذه الاستضافات لديها ما ميزة ما تميزها عن الشركات الاخري في النهاية
    اود ان اشكرك علي هذا المقال الرائع و المجهود المبذول .. يعطيك الف عافية

  3. لي تجربة مع GreenGeeks ايضا كانت لمدة عام وايضا حدث توقف عدة مرات في عام2013 كما تم اختراق الموقع وفعلا الدعم الفني جيد لكن يعيبهم طلب خطط الحماية باسعار اضافية
    فهي خطط كيف يصتادون العملاء ثم يبداء النزيف المالي

  4. شكرا أخي محمد على على هذه المقالة المفيدة.
    بالنسبة لي فقد استضفت عدة مواقع لدى شركة servage.net لما يصل لأكثر من سبع سنين وتركتهم منذ شهور قليلة لظروف خاصة بي (أغلقت جميع مواقعي). الدعم الفني لديهم يرد على استفساراتك عبر البريد الالكتروني في أقل من 30 دقيقة. يعيبهم استخدام لوحة تحكم خاصة بهم وليس CPanel ولكنها سهلة الاستخدام. كما أنهم لا يوفرون خدمة النسخ الاحتياطي لكني تغلبت على هذه المشكلة باستخدام برنامج Site-Vault المميز للنسخ الاحتياطي للمواقع.
    أنصحك بالاطلاع على خدمات Servage كما أن برنامج Site-Vault يوفر تجربة مجانية لثلاثين يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق