مقالات التاجر

خلاصة تجربتي مع شركات الاستضافة الأجنبية

بسم الله الرحمن الرحيم

يرغب بعض الأشخاص بإنشاء مواقع على الشبكة العنكبوتية دون هدف واضح وكأن الأمر مجرد موضة حديثة لا بد من مجاراتها وهذا ما أدى إلى ظهور ألاف المواقع التي لا قيمة حقيقية لها، وهذا المقال ليس موجه لمن يريد إنشاء موقع لمجرد امتلاكه لأن من أراد فعل ذلك فلن يهتم بجودة الاستضافة بل أن كل ما يبحث عنه هو السعر المنخفض.

على مدار سنوات تعاملت مع مجموعة من شركات الاستضافة العربية والأجنبية قبل أن اترك الشركات العربية بشكل كلي واتجه للتعامل مع الشركات الأجنبية فقط. حجزت خططا مختلفة لم تقتصر على الاستضافة المشتركة أو استضافة الموزعين بل امتدت للخوادم الافتراضية والخوادم الكاملة خصوصا حين كنت أعمل في مجال الاستضافة بشكل محدود، وهذه التجارب قد تكون نافعة للغير ولهذا قررت كتابتها في مقالين حيث سيتضمن هذا المقال تجاربي مع بعض تلك الشركات والمقال الأخر سيحتوي على الشركات المتبقية مع ضرورة التنويه على أن أي تجربة سواء كانت إيجابية أم سلبية لا تمثل سوى خلاصة تجربتي الشخصية مع الشركات المذكورة وليس بالضرورة أن تتكر مع الجميع، وايضا يجب أخذ عامل الفترة الزمنية التي تمت فيها تلك التجارب بالاعتبار.

استضافة HostDime

استضافة-HostDime

كانت أولى التجارب مع موقع HostDime في نهاية العام 2006 أو بداية العام الذي يليه حسب ما اتذكر، وهو موقع أجنبي شهير بقدم الخدمات  المختلفة بدءا من الاستضافة المشتركة وانتهاء بالخوادم الكاملة، وكان اشتراكي معهم في خدمة استضافة الموزعين Reseller لعام كامل دُفِعت قيمته الكاملة مقدما، وقد كان سعر الخدمة مناسب جدا ولم أعاني من مشكلة لفترة امتدت أشهرا قليلة قبل أن يتم إيقاف حسابي بحجة أن المواقع الموجودة عليه تسبب ضغطا على الخادم المستضيف وطلبوا مني الترقية لاحدى خطط الخوادم الكاملة.

بالطبع فإن شركات الاستضافة توضح للعميل بشكل صريح في وثيقة التعامل أن الموارد في الاستضافة المشتركة ينبغي تقسيمها بشكل عادل بين جميع المواقع الموجودة على الخادم وهذا أمر طبيعي، ومن حق الشركة أيضا إيقاف الموقع أو مجموعة المواقع المخالفة والطلب من صاحبها الترقية إلى خطة أعلى في حال عدم تمكنه من خفض استهلاك الموارد وهذا ما فعلته HostDime معي ولم تكن في هذا أي مشكلة أبدا.

بعد أن طلب مني الدعم الفني بـ HostDime ترقية الخطة اطلعت على عروضهم بالنسبة للخوادم الكاملة ولم تعجبني أي منها فقررت الانتقال إلى شركة أخرى وهنا بدأت المشكلة معهم. كان أسلوب الموظف في الدعم الفني غير لائق أبدا وكأن الانتقال إلى مستضيف أخر جريمة لا تغتفر! حتى أنه عند تزويدي بروابط للنسخ الاحتياطية لجميع المواقع التي في حسابي قال لي بما معناه أننا قد تفضلنا عليك بهذا! وبصراحة لم أفهم سبب هذا التعامل من شركة معروفة ومن المفترض أنها تعمل في السوق باحترافية ولا يديرها مجموعة من الهواة! ومع ذلك تغاضيت عن الأمر طالما أنني قد حصلت على النسخ الاحتياطية فعلا.

وكان نظام الشركة ينص على أنه في حال حصول مشكلة كهذه وقرر العميل حينها الانتقال إلى مستضيف أخر بدلا من الترقية فإن على الشركة أن ترجع المبلغ الخاص بالفترة المتبقية، والمشكلة كانت أن البطاقة الائتمانية التي تم إجراء عملية الدفع بها عند بداية الاشتراك قد انتهت مدتها وبهذا لا تتمكن الشركة من إرجاع المبلغ لها، وبعد ذلك وصلت معهم إلى اتفاق مفاده أن يتم تحويل المبلغ إلى حسابي البنكي في البنك الأهلي التجاري (وكان هذا بمبادرة منهم) وارسلت لهم كل المعلومات المطلوبة إلا أنهم اتخذوا أسلوب المماطلة ولم استلم منهم قرشا واحدا! طبعا لو أنهم أخبروني منذ البداية أن المبلغ لا يتم إرجاعه في هكذا حالات وكان منصوصا على ذلك في وثيقة التعامل لكان الأمر طبيعيا جدا إلا أن ما حدث أمر يثير التساؤل والاستغراب.

استضافة Liquidweb

استضافة-Liquidweb

 إذا كانت هناك شركة استضافة يمكن أن يقال أنها تتعامل مع العميل وكأنه هو الوحيد لديها فستكون Liquidweb، فبالإضافة إلى كون هذه الشركة كبيرة ومشهورة جدا فإنها  أيضا من أكثر الشركات التي أبهرتني في التعامل سواء من موظفي الدعم الفني أو المبيعات أو المحاسبة، حيث يتم التعامل مع العميل بصبر واهتمام بالغين ويسعى الموظفون بكل جد لتلبية متطلبات العميل وحل المشكلات التي يواجهها، وكوني قد كنت استخدم بطاقة الأهلي الائتمانية مسبقة الدفع في ذلك الوقت فإنه في بعض الأحيان لا اتمكن من إضافة الرصيد من حسابي البنكي إلى البطاقة نتيجة لخلل في النظام أو لأي سبب أخر، وعند شرح الموضوع لأحد موظفي قسم المحاسبة عبر نظام المحادثات المباشرة أو التذاكر كان يستجيب فورا بإضافة ملاحظة في حسابي تفيد بتأخر الدفع أو حتى خصم المبلغ المتوفر في البطاقة على أن يتم دفع المبلغ المتبقي في وقت لاحق! صحيح أن أسعار الشركة مرتفعة نوعا ما إلا أن الخدمة تستحق ذلك.

بالرغم من كل هذا فقد كنت أعاني من تعرض المواقع (خصوصا المنتديات) للاختراق في بعض الأوقات، ومع أن الخوادم كانت مدارة إلا أن الشركة كانت مسؤولة عن الأمور العامة بالدرجة الأولى مثل التحديث للنظام وصيانته، هذا بالإضافة إلى أن الكثير من تلك الاختراقات البسيطة كان سببها الثغرات الموجودة في نظام VB نفسه وهذا ما اضطرني إلى التعامل مع شركة متخصصة في حماية السيرفرات بين الفترة والأخرى بحيث ادفع لهم مبلغا معينا لتطبيق إجراءات الحماية الخاصة بهم وأدى ذلك إلى زيادة التكلفة بشكل كبير واضطررت للانتقال لشركة أخرى بعد أن قضيت عدة أشهر مع LiquidWeb.

استضافة The Planet

استضافة-The-Planet

انتقلت بعدها إلى شركة أخرى كبيرة ومشهورة أيضا واسمها The Planet والتي يبدو أنها اندمجت في وقت لاحق مع الشركة الشهيرة Softlayer حيث أن الرابط الخاص بالشركة يحول الزائر إلى موقع Softlayer.

كانت أسعار هذه الشركة مرتفعة أيضا بل وأكثر من أسعار Liquidweb إلا أن الشركة كانت تقدم خدمة الحماية الكاملة بسعر إضافي شهريا وكانت قيمة هذه الخدمة أقل بكثير من سعر شركة الحماية المستقلة التي كنت اتعامل معها مما جعل المجموع للاستضافة والحماية معا أدنى من المبالغ التي كنت أدفعها في السابق، وخدمة هذه الشركة مميزة جدا واحترافية وتعامل الدعم الفني كان جيدا إلا أنه لا يصل إلى ما كان عليه الحال في Liquidweb، وبسبب أن تكلفة الخدمة حينها كانت لا تزال مرتفعة بالنسبة لي؛ اضطررت أيضا للبحث عن شركة أخرى بعد أشهر قليلة قضيتها مع هذه الشركة.

سأكمل في المقال القادم تجاربي الأخرى مع شركات مختلفة إن شاء الله وحتى ذلك الحين يمكن مراجعة المقالين الذين كتبهما سابقا حول الاستضافة وهما كيف تختار خطة الاستضافة المناسبة لموقعك؟ والمزيد حول الاستضافة.

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. أشكرك للتعليق. نقطة أفضل شركة اتحفظ عليها فقد كتبت مقالين حول هذا الموضوع وتحدثت عن ثمان شركات بعضها كانت لي تجربة سيئة معها والبعض الأخر تجارب ناجحة ولكل شركة ميزات وعيوب فالمفاضلة تتم حسب حاجة المستضيف. يعني مثلا شركة Liquidweb مميزة جدا ولكن أسعارها مرتفعة ولكن ممكن البعض لا يهمه السعر أو ينظر له بأنه مناسب وشركة SiteGround أيضا جيدة وأسعارها أقل من ليكويد ويب واستضافة GreenGeeks التي أتعامل معها حاليا أسعارها تعتبر مناسبة بالنسبة لي ولكن نقطة عدم السماح بإنزال نسخة احتياطية مباشرة من السي بانل قد تكون سلبية للبعض وهكذا فأنا ذكرت وجهة نظري في الشركات وتبقى هناك اختلافات من شخص لأخر.

      باختصار يمكنني أنا أقول أن Liquidweb و SiteGround و GreenGeeks شركات رائعة وإن كنت أرى أن ليكويد ويب هي الأفضل بينها ولكنها وجهة نظري الشخصية، وقد تكون الشركتين الأخريين أنسب من ليكويد ويب بالنسبة للاستضافة المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق