مقالات التاجر

استراتيجيات ربحية – الكلمات المفتاحية ومحركات البحث

بسم الله الرحمن الرحيم

بدأت الحديث في سلسلة مقالات “استراتيجيات ربحية” والتي تهدف إلى تزويد القارئ بطرق عملية لبدء الربح من الإنترنت، وقد تركز الحديث حول شبكات التسويق بالعمولة مع بيان أنواعها المختلفة وذكر الطرق الممكنة لتسويق منتجات تلك الشبكات، ويمكن مراجعة المقال السابق “استراتيجيات ربحية – الشبكات الاجتماعية” والمقالين اللذين سبقوه قبل إكمال القراءة هنا.

موقعك الإلكتروني والكلمات المفتاحية

من الطرق الهامة لبدء تحقيق الربح من الإنترنت إنشاء موقع متخصص في مجال معين. ويمكن إنشاء موقع يتخصص فقط في التسويق الإلكتروني لنوع معين من المنتجات سواء لشبكات التسويق بالعمولة أو غيرها، أو إنشاء موقع متخصص في تقديم المعلومات حول مجال معين مثل إنشاء مدونة شخصية للحديث حول الرياضة مثلا وإضافة إعلانات لمنتجات متعلقة بتخصص المدونة، وأيضا من الطرق التي يستخدمها الكثيرون إضافة إعلانات الشبكات الإعلانية مثل جوجل ادسنس أو إعلانات حسوب ونحوها. ومهما كانت الطريقة المتبعة للربح من الموقع فإن الكلمات المفتاحية مهمة جدا وينبغي الاهتمام بها بشكل كبير لتحقيق النجاح المطلوب، ومع يقيني بأن الكثيرين يعرفون المقصود بالكلمات المفتاحية ولكن لا مشكلة من ذكر تعريف مختصر لها قبل الإسهاب في الحديث.

يقصد بالكلمات المفتاحية العبارات والكلمات التي يدخلها الباحثين في محركات البحث للوصول إلى نتائج تحتوي على هذه الكلمات، فمثلا لو ادخل الباحث عبارة “استضافة المواقع” فإن محرك البحث سيظهر له النتائج المرتبطة بهذه العبارة، ولكن قد يتساءل البعض على أي أساس يظهر محرك البحث نتيجة لموقع معين قبل غيره؟ والإجابة على هذا السؤال أن هناك أمور كثيرة وحسابات معينة تعتمد عليها محركات البحث (ولا تعتمد على الكلمات المفتاحية فقط) ولسنا بصدد أن نغطي كل هذه النقاط ولكن القاعدة العامة هي مدى اعتمادية المعلومات ودقتها (هذه هي الفكرة الأساسية ولكن خبراء تهيئة المواقع لمحركات البحث يستطيعون بالعمل المستمر أن يحققوا نتائج كبيرة في تقديم ظهور الموقع).

أصبح واضحا مما ذكرنا بالأعلى أن الكلمات المفتاحية تساعد على زيادة عدد الزائرين للموقع من خلال محركات البحث وهذا ما يعرف بـ Organic traffic، ولكن كيف يمكن اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة؟

اختيار الكلمات المفتاحية ليس بالأمر السهل، وهناك متخصصين في هذا المجال يقدمون خدماتهم المدفوعة لاختيار الكلمات المفتاحية فقط وهذا يدل على أهميتها الكبيرة وأن الاختيار الصحيح لهذه الكلمات قد يغير من واقع الموقع بدرجة كبيرة جدا، ولكن يمكن للمستخدم المبتدئ القيام بذلك ولو بفاعلية أقل من خلال استخدام بعض الأدوات المخصصة وسنتحدث هنا عن أداة جوجل Keyword Planner.

أداة جوجل للكلمات المفتاحية Google Planner

أداة جوجل المسماة Google’s Keyword Tool تم تطويرها وتسميتها بـ Google Planner، ولهذه الأداة وظائف متعددة فهي تمنح مستخدمها اقتراحات عدة للكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى إظهار عدد العمليات البحثية للكلمة المفتاحية حول العالم أو في دولة أو منطقة معينة، وكذلك إظهار عدد الزائرين المتوقع لهذه الكلمة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأداة مصممة لتخدم المعلنين في شبكة Google AdWords ولكنها مفيدة أيضا لأصحاب المواقع.

ما هو الهدف من استخدام هذه الأداة؟ يمكن استخدام هذه الأداة للحصول على كلمات مفتاحية أقل تنافسية وذلك لتتمكن من الظهور في نتائج متقدمة بشكل أسهل وأسرع، فمثلا لو كان لديك موقع متخصص بالفوركس واستخدمت الكلمة المفتاحية “الفوركس” فإن عملك سيكون أصعب للوصول إلى نتائج متقدمة في جوجل أو غيره من محركات البحث نتيجة التنفاسية الكبيرة لهذه الكلمة بين المواقع، ولكن لنقم بإدخال هذه العبارة (الفوركس) تحت خيار Search for new keyword and ad group ideas في Google Planner كما في الصورة التالية:

الكلمات-المفتاحية2

 

وبعد ادخال العبارة يمكن اختيار الدول المستهدفة وقد اخترت هنا 10 دول عربية بالإضافة إلى اختيار اللغة أيضا، وكما هو ملاحظ من الصورة فإن هناك خيارات متعددة يمكن التحكم فيها ومنها تحديد عدد مرات البحث الشهرية للكلمات المستهدفة بأن يكون أكبر من أو أقل من عدد معين وقد ابقيته على صفر في بحثي هذا، وأيضا هناك مجموعة من الخيارات تفيد المعلنين في Google AdWords مثل سعر النقرة، وقد اخترت ضمن خيارات الكلمة المفتاحية Keyword option خيار Only show closely related ideas وذلك لعرض الكلمات المفتاحية القريبة من الكلمة المدخلة فقط.

وبعد الضغط على زر Get ideas ستظهر لنا اقتراحات Ad group ideas وعلينا أن نذهب لخيار Keyword ideas لنصل للصفحة التالية:

الكلمات-المفتاحية4

 

نلاحظ بالأعلى أن الكلمة المفتاحية “الفوركس” صنفت ككلمة مرتفعة التنافسية، وقد أعطتنا الأداة 88 خيارا مختلفا يظهر بعض منها في هذه الصفحة وأمام كل خيار حجم المنافسة (High – Medium – Low) بالإضافة إلى عدد مرات البحث شهريا، وبالنظر إلى جميع الكلمات المفتاحية ذات حجم التنافسية المنخفض في الصفحات التالية وجدت أن عدد مرات البحث الشهري لكل منها منخفض جدا مما لا يجعل لها أهمية كبيرة، ولكن يمكن التركيز على الكلمات المتوسطة التنافسية، فعبارة “اسرار الفوركس” مثلا صنفها جوجل على أنها متوسطة التنافسية ولها 70 عملية بحث شهريا، ومع أن البعض قد يرى أن هذا العدد منخفض ولكن سيكون من الأسهل الحصول على نتائج متقدمة لهذه الكلمة مقارنة بالكلمات المفتاحية ذات التنافسية العالية.

كانت هذه البداية في موضوع الكلمات المفتاحية وسأكمل الحديث عنها بإذن الله تعالى في المقال القادم.

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الف شكر ..

    استفدت حقيقة منما قدمته في هذه التدوينة وكذلك المدونة بكاملها منجم من الفوائد ..

    الف شكر وجزاك الله خير ووفقك الله إلى ما تحب وترضى ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق