مقالات التاجر

المنتدى العالمي Warrior Forum ووهم الربح من الإنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم

تتعدد طرق الربح من الإنترنت ويتسائل الكثيرون هل الربح من الإنترنت حقيقة أم خيال، وقد تحدثت في مقال سابق بعنوان الربح من الإنترنت بين الحقيقة والوهم حول هذه النقطة. سأتحدث في هذا المقال حول المنتدى العالمي الشهير Warrior Forum. يعتبر هذا المنتدى أكبر موقع إلكتروني عالمي للتسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت ويبيع الألاف فيه خدماتهم المختلفة في هذا المجال. ولكن ما هي الملاحظات المثيرة للجدل حول هذا المنتدى؟

ينتشر في هذا المنتدى وخصوصا في قسم العروض الخاصة المعروف Warrior Special Offers Forum العشرات وربما المئات من بائعي الوهم، فبنظرة سريعة على هذا القسم ستتضح الصورة بأن أكثر المواضيع تتحدث حول كيفية ربح ألاف الدولارات من شبكة الإنترنت، وبالدخول لاحدى هذه الموضوعات تجد صفحة طويلة يشرح فيها البائع كيف أنه استطاع تحقيق عشرات أو مئات بل وملايين الدولارات في بعض الأحيان من خلال شبكة الإنترنت، وبالطبع فإن هذا البائع لا يذكر أي شيء عن هذه الطرق المزعومة لأن عنصر المفاجأة مطلوب لتحقيق البيع في هذه الحالات.

في الغالب يبيع هولاء كتبا إلكترونية يشرحون فيها طريقة معينة للربح من الإنترنت، وتكون هذه الطرق عادة صحيحة إلا أنها لا تحقق ما يدعون من ربح الملايين وإلا لأصبح كل من اشترى كتابا إلكترونيا بـ 20 دولار مليونيرا في عام واحد! وتكون هذه الطرق غالبا معروفة للجميع ومنتشرة في شبكة الإنترنت فيعطي البائع مثلا طريقة معينة لتسويق منتجات خدمات التسويق بالعمولة أو تكون طريقة لبناء قائمة بريدية تستخدم في ما بعد للترويج لهذه المنتجات “Solo Ads”.

السؤال هنا، إذا كانت الأرباح تحقق بهذه السهولة فلماذا يحتاج هذا الشخص لأن يسوق لطريقته في الربح؟ هل يعقل بأن شخص يحقق ما يزيد عن العشرة ألاف دولار مثلا شهريا من خلال تسويق المنتجات وغيرها من الطرق أن يرهق نفسه ببيع هذه الطرق للأخرين بمبلغ أقل من عشرة دولارات في بعض الأحيان؟ قد يقول البعض أن البيع بهذا السعر يحقق أرباحا كبيرة إن استطاع هذا الشخص أن يبيع عددا كبيرا من النسخ، ولكن يبقى السؤال قائما هل يعقل أن يسوق هولاء الأشخاص طرقا صحيحة وفاعلة لربح المبالغ التي يدعونها؟ ليس من المعقول أن يكشف هولاء أسرارهم التسويقية كما يدعون لأن بانتشار هذه الأسرار تقل فرصتهم في الربح.

لنفترض أن ما يقوله هولاء صحيحا وأن لديهم طرقا تجعل ممن يعرفها مليونيرا أو حتى تساعده على تحقيق ألفي دولار شهريا كربح من الإنترنت، أليس بنشر هذه الطريقة يكون قد ساعد في زيادة عدد المنافسين؟ من الطبيعي أن الزيادة في عدد الأشخاص الذين يستخدمون طريقة معينة يؤدي إلى زيادة التنافسية بينهم وتصبح تدريجيا طريقة مستهلكة يستخدمها الجميع ويحتاج المسوق حينها إلى جهد كبير جدا للنجاح في استخدامها نتيجة ذلك فالمنطق يقول ذلك!

التحليل لهذا الأمر يتلخص من وجهة نظري في ثلاثة جوانب:

  •  تكون هذه الطرق المباعة حقيقية وتحقق الربح من الإنترنت فعلا ولكنها ليست بالسهولة التي يدعيها البائع، ويمكن أن بائع الوهم أصلا لم يستخدمها وإنما كتب حول طرق معروفة جمع معلومات عنها من هنا وهناك وصففها في كتاب إلكتروني مدعيا أنها طرقا خارقة تحقق ألاف أو عشرات الألاف من الدولارات في فترة زمنية بسيطة، بينما هي في الواقع طرقا تحتاج إلى وقت وجهد شأنها شأن أي شيء أخر في التجارة، فالتسويق بالعمولة مثلا يحقق الربح ولكنه يأتي بجد وجهد حتى يصل المسوق للنتيجة المرجوة.
  • أن يكون البائع أو غيره من الأشخاص قد استخدموا هذه الطريقة في فترة ما؛ وكانت في ذلك الوقت تحقق أرباحا (ولكن مرة ثانية ليست مبالغ خيالية كما يذكرون) ولكنها قد أصبحت طرقا مستهلكة فيأتي هذا الشخص ويبيعها للأخرين.
  • أن هذه الطرق شبه خيالية من الأصل ولم يكن إعدادها والهدف منها سوى بيعها على اللاهثين خلف الوهم والكسب من ورائهم.

هناك أشخاص حفروا اسمهم في عالم التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت، وبعضهم قد حقق الملايين فعلا من هذا المجال، ولكن كم عددهم؟ وهل حققوا ذلك بسهولة أو بطرق مستهلكة؟  التفكير وابتكار الطرق الجديدة هي التي ساعدتهم في ذلك ويمكن مراجعة مقال الابتكار والتجديد والاستفادة منهما في التسويق الإلكتروني. طبعا هناك الكثيرين ممن يبيعون كتبا إلكترونية تتعلق بمجال التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت يشرحون فيها طرقا قد تكون معروفة ولا يوهمون بتحقيق الربح الخيالي، وفي الغالب يشرح هؤلاء الأشخاص للشخص الراغب بالشراء طبيعة الكتاب الإلكتروني وعن ماذا يتحدث ولا يجعلونه ينصدم بعد شراءه بالمعلومات الواردة فيه.

وطبعا إدارة منتدى Warrior Forum نفسها وغيرها من إدارات المواقع والمنتديات المشابهة تساهم في هذا الأمر، فإضافة موضوع لقسم Warrior Special Offers Forum يحتاج لدفع مبلغ 40 دولارا ويبقى الموضوع معلقا حتى اعتماده من الإدارة ويدفع المبلغ نفسه في الحال الرغبة برفع الموضوع؛ كما أن العضوية نفسها مدفوعة الثمن في هذا المنتدى.

وبالطبع فإن ما ذكرت ليس متعلقا بالكتب الإلكترونية فقط بل ببيع إشتراكات في أنظمة خاصة بهم يدعون أنها تحقق الأرباح الخيالية أو بيع إضافات برمجية للوورد بريس وغيرها من الطرق التي يدعي فيها هولاء الأشخاص سواء في منتدى Warrior Forum أو غيره من المواقع أنها طرقا فعالة لتحقيق ألاف الدولارات، وقد قرأت مقالا سابقا لمدون أجنبي يتحدث عن سبب تركه لمنتدى Warrior Forum وتجدونه على الرابط هنا.


هذا المقال برعاية: كل شي حلو

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

    1. أشكرك كثيرا على التعليق، وأتمنى أن تبين ما هي المغالطات من وجهة نظرك وأن على أتم الاستعداد لمناقشتها وقد تقنعني بما تقول في نقاط معينة. أرجو منك أن تتفضل بقراءة المقال الأخر بعنوان تعليقات على وهم الربح في المنتدى العالمي Warrior Forum والذي وضحت فيه بعض الأشياء التي قد فهمت خطأ في مقالي هذا لسبب أو لأخر.

      http://e-bus.net/2013/12/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%88%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84/

  1. في الحقيقة أغلب المنتجات التي تباع حتى في كليكبانك عن هذا النيش عبارة عن أوهام و لكن لا تنسى أن هناك المتميزين في هذا المجال و خصوصا adam hortwiz لديه عدة كورسات نفيسة بكل ما تحمل الكلمة من معنى, على العموم أشكرك على الموضوع.
    تقبلوا مروري

    1. صحيح ولديّ خلفية عن كثير منها، ولكن ما يميز كليك بانك أنه بمجرد طلب استعادة المبلغ فإن الأمر يتم في أسرع وقت وبدون أدنى سؤال ولهذا يكون المشتري مطئمنا.

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    في أغلب الاحيان أتمكن من الحصول على جل هذه الكورسات مجانا و اتأكد من انها ليست scam بالبحث في مواقع reviews…
    لكن شخصيا قليلا ما أستفيد من اي كورس أجنبي بل كل ما تعلمته كان بفضل أساتذة عرب … نشارك نفس اللغة و نفس الفكر و نفس المرجع التربوي …
    كما أنهم يلخصون كل شيء بلغتي الام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق