مقالات التاجر

إعلانات حسوب: تجربة ورأي

بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثت في مقال سابق بعنوان هل إعلانات حسوب بديل مناسب لجوجل ادسنس؟ وناقشت الفكرة من جانب الناشرين بالدرجة الأولى، وقد كان من ضمن النقاط المذكورة في المقال بأنه وخلال فترة بسيطة من بدء عرض إعلانات حسوب في هذا الموقع لم تظهر سوى إعلانات موقع خمسات التابع لحسوب وقد جاء توضيح من مجموعة حسوب بأن السبب هو تواجدي في إيرلندا ومعظم المعلنين يستهدفون الدول العربية. خلال الأيام الماضية قمت بتجربة إعلانات حسوب كمعلن هذه المرة وسأخصص ثلاثة مقالات للحديث عن التجربة كمعلن وكناشر، حيث سيخصص هذا المقال لشرح الخصائص المختلفة لحسوب بالنسبة للناشرين والمقال القادم بالنسبة للمعلنيين، أما المقال الأخير فسيكون دراسة تحليلية للتجربة إن شاء الله.

يتميز حسوب بسهولة الاستخدام وهذه الميزة قد لاحظتها منذ البداية حيث لا توجد خيارات معقدة وكل شيء واضح وسهل الفهم وهذا أمر هام خصوصا للمبتدئين في هذا المجال، وطريقة التسجيل في الموقع بسيطة للغاية فما عليك سوى ملئ استمارة التسجيل وتفعيل حسابك. في البداية لتبدء بنشر إعلانات حسوب في موقعك يجب أولا تسجيل الموقع المطلوب النشر فيه وذلك بالتوجه إلى خيار شبكة الظهور في الصفحة الرئيسية لحسابك ومن ثم اختيار مواقعي من القائمة المنسدلة ومن ثم الضغط على زر أضف موقعا وتسجيل معلومات الموقع.

ha1

بعد تسجيل المعلومات والتأكد من اختيار التصنيف المناسب للموقع اضغط على زر إضافة وستكون حالة الموقع (غير نشط) حتى يتم التأكد منه من قبل فريق حسوب واعتماده لتتغير حالته بعد ذلك إلى نشط. (ملاحظة: يمكن بعد إضافة الموقع تعديل التصنيف الخاص به من خلال صفحة مواقعي ومن ثم الضغط على زر خيارات واختيار الأقسام).

بعد اعتماد الموقع يمكن إضافة الأماكن الإعلانية وهي عبارة عن الإعلانات التي ترغب بإضافتها لموقعك من خلال التوجه إلى صفحة شبكة الظهور واختيار الأماكن الإعلانية من القائمة المنسدلة ومن ثم الضغط على زر مكان إعلاني جديد لتظهر الصفحة التالية:

ha2

حيث يتم إدخال اسم مناسب للمكان الإعلاني لتمييزه عن غيره ومن ثم اختيار نوع الإعلان حيث يوجد إعلان بانر وإعلان فيديو ومن ثم اختيار الحجم المناسب في الخيار الأخير والضغط على زر إنشاء لتظهر الصفحة التالية:

ha3

بعد إضافة المكان الإعلاني يتم نسخ الكود الخاص به ولصقه في المكان المناسب في موقعك لظهور الإعلان. وكما هو واضح فإن هذه الصفحة بالأعلى مخصصة للتفاصيل الخاصة بالمكان الإعلاني، فالجزء الأعلى عبارة عن رسم بياني يظهر معلومات لثلاثة أشياء رئيسية وهي الأرباح والنقرات ومرات الظهور للإعلان في الفترة الزمنية التي تحددها ويمكن التغيير بين الخيارات الثلاثة من القائمة المنسدلة بالأعلى، أما الجزء السفلي فيمكن من خلاله تغيير اسم المكان الإعلاني وكذلك إضافة أي موقع لا ترغب بظهور إعلاناته لديك في قائمة المواقع المحظورة، ولا يمكن تغيير نوع الإعلان أو حجمه.

لاستعراض المعلومات الأساسية حول الأماكن الإعلانية توجه إلى خيار الأماكن الإعلانية في القائمة المنسدلة بصفحة شبكة الظهور لتظهر لك صفحة تحتوي على معلومات عن كل مكان إعلاني لديك، والمعلومات الظاهرة في هذه الصفحة هي:

  • الأرباح: وهي أرباحك من كل مكان إعلاني لديك.
  • مرات الظهور: وهي المرات التي ظهر فيها الإعلان لزوار موقعك أو مواقعك.
  • النقرات: وهي عدد المرات التي تم فيها النقر على الإعلان المعروض.
  • CTR: وهو اختصار لـ Click-through rate ويقصد به نسبة النقر إلى الظهور.
  • eCPM: و CPM هي اختصار لـ Cost per impression حيث الربح المحتسب لكل 1000 ظهور للإعلان.
  • CPC: وهو اختصار لـ Cost per click ويحتسب متوسط سعر النقرة.

للدخول مرة أخرى إلى صفحة تفاصيل المكان الإعلاني يمكن الضغط على اسم المكان الإعلاني نفسه، ويمكن حذف المكان الإعلاني بالتوجه إلى خيارات ثم حذف، ولإضافة موقع جديد يمكن ذلك بنفس الطريقة المذكور بالأعلى.

سيتم التطرق في المقال القادم إلى الجزء الخاص بالمعلنيين وشرحه بشيء من التفصيل إن شاء الله.

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق