مقالات التاجر

إعلانات حسوب: تجربة ورأي 2

بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثت في المقال السابق إعلانات حسوب تجربة ورأي حول الناشرين في هذه المنصة الإعلانية، شارحا طريقة نشر إعلانات حسوب وإدارتها بطريقة مفصلة، وفي هذا المقال وكما وعدت سابقا أتحدث حول الطرف الأخر في منصة حسوب وهم المعلنيين وكما ذكرت سابقا فإن المقال القادم الأخير حول حسوب سيكون عبارة عن تحليل لهذه التجربة وهو المقال الأهم.

يعتبر المعلنيين بالنسبة لحسوب ولجميع الجهات المقدمة لهذا النوع من الخدمات العصب الرئيسي؛ فهم مصدر الدخل الأساسي وقد يكون الوحيد وبالتالي يكونون مصدرا للربح والاستمرارية، ووجود مشروع عربي منافس للمواقع الأجنبية حتى وإن كان لا يضاهيها شهرة وإمكانيات يعتبر تقدما كبيرا إلا أن استمراره لن يكون سوى بالدعم والتشجيع وبدون ذلك سيكون مصيره الفشل كغيره من المشاريع المختلفة.

قمت خلال الأيام الماضية بإنشاء عدد من الإعلانات في حسوب وتجربة الأنواع المختلفة منها وسأشرح في الأسطر القادمة طريقة البدء في نشر الإعلانات على منصة حسوب الإعلانية.

في البداية وقبل كل شيء ينبغي إضافة رصيد في الحساب للبدء في إنشاء الحملات الإعلانية وذلك بالضغط على مستطيل الرصيد في الجانب الأيسر أعلى الشاشة للوصول إلى صفحة المدفوعات ومن ثم الضغط على زر “أضف دفعة” أسفل الصفحة لتظهر خيارات الدفع كما في الصورة التالية:

h2وكما هو واضح فإن هناك العديد من طرق الدفع ويمكن الضغط على الخيار المطلوب لتظهر معلومات الدفع الواجب كتابتها لهذا الخيار واتمام العملية.

وبعد اتمام الدفع يمكن إنشاء الحملة الإعلانية الأولى وذلك بالتوجه إلى شبكة الظهور ثم اختيار الحملات الإعلانية من القائمة المنسدلة والضغط على زر حملة إعلانية جديدة لتظهر الصورة التالية:

h1

كما هو واضح من الصورة يتم كتابة اسم للحملة الإعلانية وتحديد الميزانية اليومية والتي تكون افتراضيا 100 جنيه استرليني ويمكن تغييرها لأي مبلغ مناسب حتى وإن كان جنيها واحدا يوميا ومن ثم الضغط على زر إنشاء، وبعد إنشاء الحملة الإعلانية وهي تكون بمثابة المجموعة الرئيسية التي يمكن أن تحوي بداخلها مجموعة إعلانات ستظهر الصفحة كما في الصورة التالية:

h3

 وكما هو واضح فإن تاريخ الإنتهاء يكون افتراضيا بعد شهر واحد من تاريخ الإنشاء ويمكن تغييره إلى أي تاريخ أخر كما يمكن تغيير الميزانية اليومية للحملة، ويظهر في هذه الصفحة أيضا المبلغ الذي تم إنفاقه على جميع الإعلانات ضمن هذه الحملة، أما قائمة خيارات فيمكن من خلالها الضغط على زر تغيير وذلك لتحديد الدول المستهدفة بالحملة الإعلانية وكذلك تصنيفات المواقع المستهدفة، علما بأنه يمكن تحديد ذلك لكل إعلان داخل الحملة الإعلانية بشكل مستقل.

ولإنشاء إعلان جديد داخل الحملة الإعلانية يتم الضغط على علامة الزائد تحت عمود الإعلانات الظاهر بالصورة في الأعلى ليتم بعدها الانتقال للصفحة التالية لإدخال تفاصيل الإعلان:

h4

 وفي هذه الصفحة يتم ادخال اسم الإعلان واختيار النوع وكذلك تحديد الأقسام والدول المستهدفة ويمكن تحديد أكثر من اختيار بالضغط على زر CTRL، وفي نهاية الصفحة يتم إدخال الكلمات المفتاحية المستهدفة ليتم استهداف الأشخاص المهتمين بهذه الكلمات المختارة.

كما هو ملاحظ فإن هناك نوعين من الإعلانات نصي وصورة، في الإعلان الصوري يتم تحديد حجم البانر ورفعه وكتابة رابط الهدف، أما عند اختيار الإعلان النصي فسيظهر مستطيل لكتابة عنوان الإعلان ويتسع لـ 30 حرفا ومستطيل أخر لكتابة نص الإعلان ويتسع لـ 100 حرف وكذلك يجب رفع صورة مصغرة للإعلان بمقاس 80*80 وهي ميزة قد لا تتوفر في الشبكات الإعلانية الأخرى بالنسبة للإعلان النصي، ولكلا النوعين يمكن اختيار سعر النقرة المناسب.

ومن خيار الاستهداف المتقدم أسفل الصفحة يمكن اختيار اللغات المستهدفة وكذلك الأجهزة التي يظهر فيها الإعلان وأنظمة التشغيل ومن ثم الضغط على زر إنشاء.

بعد إضافة الإعلان تظهر صفحة بقائمة الإعلانات المضافة للحملة الإعلانية وتكون حالة الإعلان “بالانتظار” حتى تتم مراجعته من فريق حسوب واعتماده، وتكون الصفحة كالتالي:

h5

 في أعلى الصفحة يوجد رسم بياني للنقرات وأيام الظهور والتحويلات ويمكن الاختيار بينها من القائمة المنسدلة بالأعلى ليتم رسم منحنى بالنشاط لكل يوم في الفترة المحددة، أما في الجدول بالأسفل تظهر تفاصيل الإعلان كالتالي:

الاسم: ويمثل الاسم الذي تم اختياره عند إنشاء الإعلان.

تكلفة النقرة: وهي التكلفة التي تم تحديدها للنقرة الواحدة ويمكن تغييرها من هنا.

مرات الظهور: وتمثل عدد المرات التي تم فيها عرض الإعلان.

النقرات: وهي عدد المرات التي تم فيها النقر على الإعلان ويظهر بجانب العدد صورة صغيرة تظهر عند الضغط عليها قائمة بالمواقع التي وصل منها الزائرين.

CTR: وهي اختصار لـ Click-through rate وتعني نسبة النقر إلى الظهور.

CPM: وهي اختصار لـ Cost per impression وتعني تكلفة كل ألف ظهور للإعلان.

الحالة: وتبين حالة الإعلان وتكون عند بداية إضافة الإعلان “بالانتظار” كما ذكرت سابقا ثم تتغير إلى “نشط” عند الموافقة على الإعلان وبالضغط على الحالة يتم تغييرها إلى “غير نشط” وذلك عند الرغبة بإيقاف الإعلان.

وبالضغط على اسم الإعلان في هذه الصفحة تظهر الصفحة الخاصة بتفاصيل الإعلان ويمكن فيها تغيير الأقسام والدول المستهدفة والكلمات المفتاحية والخيارات الأخرى.

يلاحظ في منتصف الصورة السابقة وجود خيارين إلى جانب خيار “إعلانات نصية وبانر” وهما “إعلانات HTML” و”إعلانات فيديو”، ولا أعلم سبب عدم إضافة هاذين الخيارين في صفحة إضافة إعلان جديد للحملة الإعلانية ولكن يمكن إضافة إعلان HTML أو إعلان فيديو بالضغط على أحد هاذين الخيارين في هذه الصفحة ومن ثم الضغط على زر إعلان جديد وكتابة التفاصيل كما تم شرحه بالنسبة لإضافة الإعلان النصي أو الصوري.

كما هو واضح من هذا المقال فإن هناك أنواع مختلفة من الإعلانات في منصة حسوب الإعلانية، فهناك الإعلانات النصية والصورية بالإضافة إلى إعلانات HTML والفيديو، ويمكن إنشاء أي نوع من الإعلانات بعد إضافة الحملة الإعلانية وتحديد الميزانية اليومية لها، ويمكن تخصيص الإعلان بالعديد من الخيارات مثل الأقسام المستهدفة والدول والكلمات المفتاحية.

سأقوم بكتابة المقال الثالث في الأيام القادمة بإذن الله ويمكنك الاشتراك بقائمة التحديثات التلقائية في الجانب الأيمن للموقع لتستقبل المقال القادم وكافة مقالات الموقع على بريدك الإلكتروني.

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق