(مجانا) الربح من كليك بانك - استراتيجية الربح الدائم

كيف تستثمر 60 دولار لمرة واحدة لتحقيق ربح دائم من كليك بانك؟

احصل عليه الآن مجانا!

للحصول على الكتاب ينبغي استخدام بريد إلكتروني صحيح، حيث سيصلك رابط التنزيل في رسالة بريدية بعد تفعيل بريدك الإلكتروني.

 

هل يعتبر خمسات البديل المناسب للموقع الأجنبي Fiverr؟

بسم الله الرحمن الرحيم

انتشرت خلال السنوات الأخيرة مجموعة من المواقع المتخصصة في عرض الخدمات المصغرة بأسعار منخفضة مما يتيح للكثير من الأشخاص العمل عن طريق هذه المواقع والحصول على بعض المال من شبكة الإنترنت. تقوم فكرة هذه المواقع على توفير منصة لكل من البائعين والمشترين حيث يعرض البائعون خدماتهم في هذه المنصة في مختلف المجالات وبأسعار منخفضة تبدأ من 5 دولارات فقط ويقوم الأشخاص الراغبون بالشراء بالدفع للخدمة عن طريق هذه المنصة أيضا.

لنتحدث عن فكرة هذه المواقع بشيء من التفصيل، لنفترض بأن أحد الأشخاص يرغب بتقديم خدماته في تصميم الشعارات مقابل خمسة دولارات للشعار الواحد، في البداية ينبغي على هذا الشخص التسجيل في أحد المواقع المتخصصة في بيع الخدمات المصغرة ومن ثم ينشئ خدمته الجديدة ويضع كافة التفاصيل التي سيقدمها ويقوم ينشر هذه الخدمة في الموقع، وفي حال رغبة أحد الأشخاص الحصول على الخدمة يقوم بعملية الدفع لحساب الموقع الوسيط (موقع الخدمات المصغرة) وهنا لا يستلم البائع أي مبلغ مالي، بعد ذلك يقوم المشتري بإرسال التفاصيل المطلوبة للشعار ويتسلمها البائع ويقوم بتنفيذ الخدمة ومن ثم إرسال الشعار للمشتري بعد الإنتهاء من تصميمه ويمكن بعد ذلك للمشتري تقييم الخدمة سلبا أو إيجابا، وفي بداية كل شهر يتسلم البائع المبالغ المالية للخدمات المباعة بعد خصم عمولة الموقع والبالغة دولارا واحدا لكل خمسة دولارات كما هو الحال في الموقع الأجنبي Fiverr والموقع العربي خمسات.

لعل من أبرز المواقع التي اشتهرت في هذا المجال هو الموقع الأجنبي Fiverr وقد قمت شخصيا بشراء العديد من الخدمات عن طريق هذا الموقع قبل أن يتبين لي أنه عبارة عن شركة إسرائيلية يقع مقرها الرئيسي في الأراضي الفلسيطينة المحتلة فكان البحث عن بديل ينافس هذا الموقع الذي يعرض فيه الألاف من الأشخاص من مختلف دول العالم خدماتهم.

تعرفت بعدها على الموقع العربي “خمسات” التابع لمجموعة “حسوب” العربية وقبل البدء بالحديث عن هذا الموقع أود التوضيح بأني قد اشتريت خدمات قليلة عبره بعكس الموقع الأجنبي Fiverr. خمسات بديل عربي لا بأس به لموقع Fiverr حيث تمكن القائمون عليه من إنشاء مجتمع عربي متكامل للخدمات المصغرة ليكون بديلا للمواقع الأجنبية بالنسبة للمستخدمين العرب.

كغيره من المواقع فإن لخمسات مجموعة من المزايا والعيوب التي لا يخلو منها أي مشروع سواء كان داخل شبكة الإنترنت أو خارجها، ولعل أهم ما يميز خمسات أنه يعتبر أقوى البدائل العربية في مجاله حيث أن الموقع لم يتم إنشاءه من قبل هواة وإنما من قبل جهة رسمية عربية متخصصة في مجال الإنترنت لها تاريخها الطويل في العديد من المشاريع المختلفة وهذا هو السبب الرئيسي وراء شهرته حيث الحملات الإعلانية الكثيرة المنتشرة في شبكة الإنترنت والإدارة المتكاملة التي تسعى لنجاح هذا الموقع.

أتاح خمسات الفرصة للكثير من العرب لتقديم خدماتهم المصغرة وتحقيق دخل لا بأس به وبدء الربح عبر الإنترنت كما أتاح الفرصة للباحثين عن الخدمات للبحث والمقارنة وشراء ما يناسبهم من الخدمات المختلفة مع قدر كبير من الأمان حيث أن الإدارة حاضرة لحل أي خلاف بين البائع والمشتري.

وبالرغم من ذلك فإن لموقع خمسات بعض العيوب لعل من أبرزها عدم التجديد في الفكرة ونقلها كما هي تقريبا من الموقع الأجنبي Fiverr دون إضافة تذكر بل حتى الاسم تم نسخه وتعريبه فقط. ومن هنا فإن عامل الابتكار والتجديد مفقود في خمسات بل حتى الإضافة على فكرة قائمة شبه معدومة حيث أن الحاصل هو عملية استنساخ كما ذكرت سابقا.

وقد لاحظت مشكلة أخرى في موقع خمسات وهي موجودة أيضا في موقع Fiverr العالمي وتتعلق بنوع الخدمات التي يقدمها بعض الأشخاص في الموقع، ولعل أبرز هذه الخدمات هي زيادة عدد المعجبين في الفيسبوك وعدد المتابعين في تويتر والتي تمنح في الأعم الغالب لمشتريها مجموعة من الإعجابات والمتابعات الوهمية ويجب على إدارة موقع خمسات التنبه لهذه المشكلة ومراقبة الخدمات المقدمة بشكل أكبر، والمشكلة الكبرى في هكذا خدمات أن التقييم الذي يقوم به المشترين يكون في غالبه بعد استلام الخدمة مباشرة ويكون تقييما إيجابيا وذلك لأن البائع قد أضاف العدد المتفق عليه فعلا ولكن بعد فترة معينة يبدأ العدد في التناقص فيكتشف المشتري أنه وقع ضحية الإعجابات والمتابعات الوهمية بينما قد أعطى تقييما إيجابيا للبائع وساعده في الحصول على المزيد من العملاء!

المشكلة الأخرى في خمسات سببها وضع الإنترنت العربي فلا يوجد أي مقارنة بين عدد الخدمات المطروحة في موقع Fiverr وبين الخدمات الموجودة في خمسات من حيث العدد، فموقع Fiverr يتميز بضخامة عدد الخدمات الموجودة فيه حتى أن الكثير من الأشخاص الذين نصحوا باستخدامه لبيع الخدمات في بداية افتتاحه لا ينصحون به الأن للمستخدمين الجدد وذلك للتنافسية الشديدة التي تفيد المشترين بينما تؤثر على البائعين الجدد ما لم تكن خدماتهم جديدة وغير منتشرة سابقا، وفي المقابل فإن عدد الخدمات المطروحة في خمسات يعتبر ضئيل جدا ولا يقارن بأي حال بموقع Fiverr وربما يكون السبب أن موقع Fiverr يشترك به أشخاص من مختلف دول العالم بينما موقع خمسات يختص بالعرب وهذه النقطة بحد ذاتها لا تعتبر سلبية ولكنها ليست السبب الأوحد فيمكن لموقع خمسات زيادة عدد الخدمات المقدمة بالقيام ببعض التحسينات لجذب المزيد من المستخدمين العرب إلى مجتمعها.

بالنسبة لخصائص الموقع وطرق العرض والتقييم وبيع الخدمات فإنها تحتاج إلى تحسين لتتفوق على موقع Fiverr حيث أنها بشكلها الحالي أقل منه بكثير، ويمكن تحسينها وعمل تطوير جذري للموقع وإضافة ميزات جديدة وفريدة من نوعها.

وأخيرا أود أن ألخص بعض النقاط لعل إدارة موقع خمسات تتنبه لها وتعمل على تحسينها:

– تطوير تصميم الموقع بصورة أكثر احترافية.

– إضافة خصائص جديدة وفريدة تكون الأولى من نوعها في شبكة الإنترنت ولا توجد في أي من المواقع المنافسة الأخرى.

– الرقابة بشكل أكبر على نوعية الخدمات المقدمة.

– تكثيف الحملات الإعلانية لجذب المزيد من البائعين والمشترين على حد سواء.

نتمنى أن نرى الموقع العربي منافسا كبيرا للمواقع الأجنبية الشهيرة ومنصة حقيقية لتحقيق الربح عبر الإنترنت للكثير من الأشخاص.

نبذة عن الكاتب

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صله

  1. خمسات

    انا في رأي نعم! لقد ظهرت الكثير من المواقع العربية اللتي تنافي خمسات على مستوى الدول العربية كخمسات -ومواقع اخرى كثيرة.. هذه التجربة ستمكن الشباب من العمل على الانترنيت وبلغة عربية.. عكس المواقع الاجنبية فهناك من لايتقن الانجليزية. وشكرا

    الرد
  2. Ahmad Yousef

    للاسف حتى بالتقليد العرب مش عارفين يقلدوا صح. الموقع سيء للغاية – الدعم الفني سيء جدا جدا جدا –

    الرد
  3. التنبيهات: خمسات تجربة وتحليل | تنمية

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *