مقالات التاجر

تجهيز موقعك الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم

في المقالين السابقين شرحت النقاط المهمة حول الاستضافة لدى انصح بقراءة كيف تختار خطة الاستضافة المناسبة لموقعك و المزيد حول الاستضافة قبل متابعة القراءة هنا.

بعد شراء خطة الاستضافة المناسبة لموقعك ستصلك رسالة بمعلومات حسابك على البريد الإلكتروني، واستلام المعلومات يعني أنه قد أتى وقت الجد والعمل المستمر لتحقيق النجاح للموقع. في البداية إذا كنت قد حجزت نطاق الموقع عن طريق احدى الجهات المتخصصة في حجز النطاقات مثل Godaddy وليس من خلال شركة الاستضافة نفسها فإنه ينبغي عليك تعديل اسم خادم النطاق DNS من لوحة تحكم النطاق نفسه عبر تسجيل الدخول لحسابك في موقع جودادي والذهاب إلى صفحة التحكم بالنطاقات والنقر على اسم النطاق المطلوب تعديله وستجد في هذه الصفحة خيارات لتعديل معلومات الـ DNS عبر خيار (edit name servers) وينبغي تعديلها بما يتوافق مع المعلومات المرسلة لك من قبل شركة الاستضافة، وفي حال الحاجة لمساعدة فإنك ستجد الكثير من الشروحات في موقع الشركة نفسها أو في أي موقع أخر ويمكنك البحث باستخدام جوجل.

عملية تعديل الـ DNS تستغرق في كثير من الأحيان دقائق معدودة إلا أنها قد تصل إلى 24 ساعة أو أكثر في بعض الحالات وقد يعمل الموقع عند البعض ولا يعمل عند البعض الأخر خلال هذه الفترة فعليك بالصبر قليلا.

ستجد أيضا ضمن المعلومات المرسلة لك من قبل شركة الاستضافة معلومات لوحة التحكم الخاصة بموقعك Cpanel ويمكنك الدخول إلى اللوحة باستخدام الرابط http://www.yourname.com/cpanel وسيطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي حال كان النطاق لم يعمل لديك بعد بسبب عدم تحديث معلومات الـ DNS فيمكنك حينها الدخول إلى اللوحة باستخدام رقم الاي بي (IP) الخاص بالخادم والذي ستجده أيضا ضمن معلومات الحساب بالشكل التالي 000.000.000/cpanel مع العلم بأنه يجب نسخ الارقام كما وصلتك من الشركة وإضافة /cpanel بعدها وسيطلب منك أيضا إدخال المعلومات الخاصة بك للدخول إلى اللوحة.

استخدام لوحة التحكم Cpanel سهل جدا ويمكنك البحث عن الشروحات الكثيرة المتوفرة في الإنترنت للتعرف على الخصائص المختلفة لها مثل طريقة إنشاء حسابات البريد الإلكتروني ورفع الملفات وغيرها من الخصائص المختلفة.

وحيث أن مقالاتنا تركز على إنشاء مواقع بهدف الربح عبر الإنترنت ولأننا ننصح باستخدام مدونات WordPress لمثل هذه المواقع فإن ما يهمنا حاليا هو كيفية تثبيت مدونة وورد بريس على الموقع الجديد والعملية سهلة جدا فكثير من شركات الاستضافة توفر مجموعة من البرمجيات والتي يمكن تثبيتها بخطوات بسيطة عبر لوحة التحكم Cpanel إلا أن هذه النسخ ومع الأسف ليست داعمة للغة العربية (في حال الرغبة بإنشاء موقع عربي) ولذلك فإنه ينبغي رفع ملفات النسخة يدويا بعد تنزيل أخر إصدار من المدونة من خلال موقع عرب وورد بريس.

بعد تنزيل النسخة يمكنك اتباع الشروحات المختلفة والموجودة في موقع عرب وورد بريس لتثبيت المدونة على موقعك.

لا أريد أن أطيل الشرح وادخل في متاهات مثل كيفية إنشاء الصفحات وإضافة المواضيع وغيرها من الأمور فهي ستكون بسيطة جدا بالنسبة لك مع مرور الوقت ويمكنك كمبتدئ العثور على العديد من الشروحات في موقع عرب وورد بريس أو غيره من المواقع لتتمكن بعدها من الدخول لعالم الربح عبر الإنترنت!

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق