مقالات التاجر

المزيد حول الاستضافة

بسم الله الرحمن الرحيم

في المقال السابق تحدثت حول كيف تختار خطة الاستضافة المناسبة لموقعك وشرحت الفروقات حول خطط الاستضافة المختلفة بطريقة مبسطة. هناك بعض النقاط التي ينبغي مناقشتها لجعل الموضوع أوضح خصوصا للمبتدئين، فبعد اختيار خطة الاستضافة المناسبة لموقعك ينبغي التعرف على المزيد من المعلومات حول استضافة المواقع.

الخوادم المدارة والخوادم غير المدارة

في الاستضافة المشتركة تكون شركة الاستضافة مسؤولة عن كل شيء يتعلق بالخادم مثل حمايته ومراقبته ونقل المواقع وتثبيتها إلى غير ذلك من الأمور الأساسية، ولكن هذا الأمر مختلف في الخوادم الافتراضية والخوادم الكاملة حيث توفر بعض شركات الاستضافة خدمة الخوادم غير المدارة والتي ينبغي على المستأجر أن يديرها بنفسه ويكون مسؤولا عن كل شيء يتعلق بها، فإذا كنت لا تجيد أبجديات التعامل مع الخوادم فإن حجز خادم غير مدار لن يكون أمرا جيدا لأنك دون شك ستواجه الكثير من المشكلات التي تحتاج إلى حل.

من ناحية أخرى هناك بعض الشركات التي تقدم خدمات الخوادم المدارة وبهذا تكون هذه الشركات مسؤولة عن حماية الخادم ومراقبته وإجراء الإعدادات الأساسية وتحديثها، ومع ذلك فإن بعض الشركات توفر خططا مختلفة للإدارة وبأسعار متفاوتة، فهناك خطة الإدارة الكاملة والتي تكون فيها الشركة مسؤولة عن كل شيء يتعلق بالخادم تقريبا بينما هناك خطة الإدارة البسيطة والتي تكون فيها الشركة مسؤولة عن أمور محددة وبسيطة، وبعض الشركات توفر ثلاث خطط مختلفة من الإدارة للخادم فينبغي المقارنة بين هذه الخطط واختيار ما يناسبك منها.

نظام تشغيل الخادم

كما ذكرت في مقالي السابق فإن الخادم عبارة عن جهاز حاسب آلي ذو إمكانيات عالية ولذلك فإن الخوادم كما أجهزة الحاسب فإنها تحتاج إلى نظام تشغيل لكي تعمل، وأكثر الأنظمة شهرة واستخداما في الخوادم هي Linux centOS و Microsoft Windows، ولا أريد أن أطيل الحديث حول هذه النقطة ولكن ينبغي الإشارة إلى أن نظام التشغيل Linux يستخدم في الخوادم أكثر من نظام Microsoft Windows، وأحد أسباب ذلك هو أن نظام التشغيل Linux مفتوح المصدر بينما نظام Windows مملوك لشركة Microsoft فينبغي دفع رسوم إضافية لترخيص النظام، وينبغي الإشارة إلى أن المواقع المبرمجة بلغة ASP لا تعمل إلا على نظام التشغيل Microsoft Windows مع ملاحظة أن استخدام لغة ASP غير شائع للمواقع الصغيرة.

لوحات التحكم

لوحة التحكم مهمة جدا لإنجاز العديد من الأمور، مثل رفع الملفات وإنشاء حسابات البريد الإلكتروني وإدارة النطاقات الفرعية وتحويل النطاقات وغيرها من الأمور. هناك أنواع مختلفة من لوحات التحكم وأشهرها Cpanel ولكي أكون صريحا فإني لم أجرب أي نوع من لوحات التحكم باستثناء Cpanel إلا أني دائما ما اقرأ حول لوحة التحكم Plesk فإن أراد أي شخص تجربتها فليفعل ذلك كونها لوحة تحكم قوية وشهيرة أيضا، إلا أني انصح بشدة باستخدام لوحة التحكم Cpanel ليس فقط لأني استخدمها شخصيا ولكن لتوفر الشروحات الخاصة بها في مختلف المواقع على شبكة الإنترنت واستخدامها سهل بشكل كبير.

اسم النطاق

اسم النطاق هو عبارة عن عنوان موقعك (www.yourname.com) ويبنغي دائما اختيار اسم سهل ومتوافق مع اسم الموقع ومحتواه، والسؤال المهم هو كيف يمكن حجز اسم نطاق جديد؟ الكثير من شركات الاستضافة يقدمون خدمة حجز اسم النطاق مجانا عند حجز احدى خطط الاستضافة الخاصة بهم، ولا انصح بحجز اسم النطاق عن طريق شركة الاستضافة نفسها والسبب أنه في حال الرغبة بتغيير المستضيف فإنه من الأسهل دائما أن يكون اسم النطاق محجوزا من قبلك وتمتلك لوحة التحكم الخاصة به بدلا من نقله من مستضيف إلى أخر في كل مرة، إضافة إلى أنك ربما تواجه أي مشكلة مع الشركة المستضيفة والتي بدورها ترفض تسليمك النطاق كما يحدث في بعض الحالات، لذلك وكما ذكرت فإني انصح بحجز النطاق عن طريق موقع مستقل ومتخصص في حجز النطاقات وانصح شخصيا باستخدام موقع Godaddy.

عملية حجز النطاق بسيطة جدا وذلك من خلال زيارة موقع الحجز والبحث عن اسم النطاق الذي ترغب به وفي حال توفره اتبع الخطوات لإنهاء عملية الحجز والدفع، وإذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية أو لا تمتلك بطاقة ائتمانية للدفع فيمكنك الاستعانة بأحد معارفك لإتمام العملية أو الحجز عن طريق وسيط موثوق به ولا تنسى دائما البحث عن كوبونات التخفيض التي تكون متوفرة دائما للموقع.

بعد حجز الاستضافة واسم النطاق تبقى خطوة أخيرة وهامة لربط النطاق بالخادم حيث ستجد ضمن المعلومات التي ترسلها لك شركة الاستضافة ما يعرف بنظام اسم النطاق أو اختصارا DNS ويجب نسخ عنوان الـ DNS ولصقه في القسم الخاص بلوحة تحكم النطاق الخاصة بك. لا أريد الخوض بشرح الـ DNS ولكن يمكن التعرف عليه من خلال موقع الويكيبيديا الشهير أوغيره من المصادر.

شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية

من المهم دائما قراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية لأي شركة استضافة كانت، وبعض النقاط مهمة جدا وينبغي دائما الانتباه لها مثل استرجاع الأموال والنسخ الاحتياطي وكمية الموارد المتاحة لكل حساب لذا ينبغي الانتباه لها دائما.

شخصيا أوصي بالتعامل مع شركتين عالميتين توفران خدمات متميزة في مجال الاستضافة وتوفر احداهما خدمة الاستضافة شبه الخاصة Semi Dedicated Hosting:

siteground

greengeeks

الوسوم

Mohammad Alzayer

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة.
    استفدت كثيراً من هذه المدونة و تعلمت أشياء لم أكن أملك أي فكرة عنها جزاك الله كل خير .
    تم إضافة المدونة للمفضلة 🙂

  2. اعتزم ان شاء الله انشاء موقع يقوم بعمليات وساطه تجارية
    الموقع عبارهعن قاعدة بيانات تدير علاقات تجاريه بين بعض الشركات (مستهدف 300 شركه اول 6 أشهر)
    عدد المستخدمين على الموقع اول ثلاثة اشهر في حدود 6 400 مستخدم وخلال 6 أشهر يصل تقريبا 1200 مستخدم
    عدد المستخدمين في خلال الفترة من (8ص الى 4 عصرا ) هو الذروة ويقل لاقل من الربع بعد ذلك
    – الموقع يحتوي على فديوهات وصور بعضها يعرض on line ( احجام صغيرة 3 دقائق مثلا )
    – الموقع يحتوي على ملفات pdf – كاتلوجات اجهزة – سابقة اعمال شركات – صور معدات ( باحجام صغيرة)
    -الموقع يسمح ب on-line support صوتي او كتابة ويقوم بتسجيل الحوار الصوتي او ال trxt

    ——————————-
    1-ارجو ان تتفضل ب ارشادي الى افضل وسيلة لاستضافة مثل هذا الموقع
    2- اية اسألة اضافية لمساعدتك في تحديد افضل اسلوب استضافة ارجو ارسالها لبريدي الالكتروني
    3- ترشيحك لموقعين او ثلاثة اجنبيين سيكون محل شكري لكم
    4- اعتباركم الموضوع هام وعاجل محل امتناني
    [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق