(مجانا) الربح من كليك بانك - استراتيجية الربح الدائم

كيف تستثمر 60 دولار لمرة واحدة لتحقيق ربح دائم من كليك بانك؟

احصل عليه الآن مجانا!

للحصول على الكتاب ينبغي استخدام بريد إلكتروني صحيح، حيث سيصلك رابط التنزيل في رسالة بريدية بعد تفعيل بريدك الإلكتروني.

 

الأمان والخصوصية في عمليات الشراء والدفع الإلكتروني

بسم الله الرحمن الرحيم

الكثير من المستهلكين يتجنبون إجراء عمليات الشراء من خلال شبكة الإنترنت، ولعل أبرز وأهم الأسباب هي المتعلقة بعمليات الدفع وخصوصية المعلومات. وفي ظل التطور الكبير في عالمنا وتوجه الكثير من المستثمرين إلى مجال المتاجرة من خلال الشبكة العنكبوتية فإن ذلك يحتم على المستهلك احيانا الدخول في هذا المجال وإجراء عمليات الشراء الإلكتروني ولكن ينبغي دائما اتباع اجراءات الأمان التي نسلط الضوء عليها بإيجاز في مقالنا هذا.

الأمان في عمليات الدفع الإلكتروني

من أكثر الأمور خطرا في شراء السلع والخدمات عن طريق الإنترنت هي عمليات الدفع والتي يستخدم فيها غالبا البطاقات الإئتمانية، ولكن هل يعني ذلك أن نترك شراء السلع والخدمات إلكترونيا؟

إن شراء السلع والخدمات عن طريق الإنترنت له الكثير من الفوائد فينبغي لنا بدلا من ترك هذا النوع من التعاملات لأجل مشكلة الدفع أن نحاول التغلب على هذه المشكلة ومعرفة كيف نصبح آمنين خلال عمليات الدفع الإلكتروني.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن نعتمد عليها خلال عمليات الدفع، نوجز بعضا منها في الآتي:

1. التأكد من أن الموقع الذي نتعامل معه معترف به من احدى المؤسسات المعتمدة: هناك العديد من المؤسسات العالمية المعترف بها والتي ينضم لها العديد من المواقع، حيث يعتبر انضمام أي موقع لهذه المؤسسة أنه معترف به من قبلها وبذلك يكون التعامل معه أمانا، ومن أمثلة هذه المؤسسات العالمية bbb.org و truste.com .

2. الدفع من خلال احدى بوابات الدفع المشهورة: من الأساليب التي تشعر العميل بالأمان هي الدفع من خلال احدى بوابات الدفع الشهيرة، ومع أن هذا لا يعني أن الموقع موثوق فيه وليس موقعا محتالا، ولكن هذه البوابات تضمن للعميل على الأقل أن معلومات بطاقته الائتمانية لا يمكن الاطلاع عليها من قبل الموقع الذي يقوم بالشراء منه، ومن أشهر هذه البوابات 2checkout.com و paypal.com و Payoneer.com ومن المواقع العربية cashu.com .

3. التأكد من وجود s بعد http: حيث أن https مهمة للتأكد من أمان الموقع فحرف s يعني Secure أي أن تكون ضمن نطاق التصفح الآمن.

4. استخدم البطاقات الإئتمانية مسبقة الدفع بدلا من البطاقات الإئتمانية العادية: والبنك الأهلي التجاري يصدر بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع وكذلك مصرف الراجحي يصدر بطاقة فيزا كارد مسبقة الدفع .

5. عدم إرسال معلومات الدفع عبر البريد الإلكتروني: فليس هناك أي شركة تطلب معلومات الدفع عن طريق البريد الإلكتروني، إلا أنه في بعض الأحيان تطلب بعض الشركات وفي حالات خاصة صورة للبطاقة الإئتمانية ويجب الحذر والتأكد من موثوقية الشركة .

6. عدم إجراء عمليات الشراء من أجهزة حاسب آلي عامة: حيث يمكن حفظ بعض المعلومات الحساسة في الجهاز فيجب استخدام جهاز شخصي عند الشراء الإلكتروني .

7. عدم تخزين معلومات البطاقات الإئتمانية على جهاز الحاسب الآلي: حيث يمكن الوصول إلى هذه المعلومات من قبل الهاكرز .

الخصوصية في عمليات الشراء الإلكتروني

يعرض البعض عن شراء السلع والخدمات إلكترونيا بسبب قلة الخصوصية حيث يمكن أن تتعرض معلومات العميل الشخصية للبيع لشركات أخرى من قبل الشركة التي تعامل معها، أو يتم الحصول عليها من خلال عمليات القرصنة المختلفة، ويمكن اتباع الإرشادات البسيطة التالية:

1. التعامل مع الشركات الكبرى المعروفة والمعتمدة من قبل احدى المؤسسات العالمية التي تم الإشارة إليها سابقا .

2. قراءة شروط الشركة ووثيقة التعامل بشكل جيد والتأكد من أن الشركة لا تبيع معلومات العميل لشركات أخرى .

3. الاتصال البريدي بالشركة والتأكد من أن الشركة لا تبيع المعلومات لطرف ثالث .

نبذة عن الكاتب

مؤسس ومدير مدونة تطوير الأعمال الإلكترونية. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال مسار نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد من Dublin Institute of Technology, National Institute for Transport and Logistics - دبلن - جمهورية إيرلندا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *